المبعوث الاممي لليمن يعيد المفاوضات مع الحوثي لنقطة الصفر

الثلاثاء 10 يوليو 2018 19:03:25
المبعوث الاممي لليمن يعيد المفاوضات مع الحوثي لنقطة الصفر

حملت تصريحات المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفث، عقب لقائه الرئيس عبدربه منصور هادي، عن رغبة في العودة بالمفاوضات التي جرت على مدار الأسبوع الماضي بين الحكومة اليمنية والحوثيين إلى نقطة الصفر مرة أخرى.
وأكد غريفث، في تصريحات إعلامية، على أنه سيبدأ من جديد مفاوضات مع كلا من ميليشيا الحوثي والحكومة اليمنية كلا على حدة، قبل أن يكون هناك مفاوضات مباشرة بين الطرفين.
وأوضح أن توصل إلى اتفاق مع الرئيس اليمني بشأن تشكيل لجنة حكومية برئاسة رئيس الوزراء لبدء المشاورات بين الأطراف التابعة للحكومة قبل العودة إلى مائدة المفاوضات مع ميليشا الحوثي مرة أخرى، مبديا ترحيبه بتشكيل تلك اللجنة.
وأشار إلى أن الأولوية المطلقة بالنسبة إليه خلال الفترة المقبلة تتمثل في بدء المشاورات مع كلا من الطرفين للوصول إلى نقاط اتفاق قبل عقد المفاوضات المباشرة، غير أنه أكد في الوقت ذاته على أهمية أن يكون ذلك في أسرع وقت ممكن لمراعاة الوضع الإنساني القائم في محافظة الحديدة.
ولفت إلى أن المشاورات مع الرئيس اليمني تركزت على الجانب الأخر بالأوضاع الإنسانية في عموم اليمن، مشيرا إلى أنه تحدث مع الرئيس اليمني بشان أولوية إطلاق سراج جميع السجناء من قبل الطرفين.