أوكسفام .. سكان الحديدة لا يملكون ثمن النزوح

الجمعة 20 يوليو 2018 00:17:16
 أوكسفام .. سكان الحديدة لا يملكون ثمن النزوح
ترجمة خاصة للمشهد العربي

 قالت منظمة " اوكسفام " البريطانية :"  إن غالب سكان مدينة الحديدة فقراء ولا يملكون ثمن أجرة السيارة لمغادرة مدينة الحديدة التي تشهد أطرافها الشرقية مواجهات بين قوات العمالقة الجنوبية المسنودة من التحالف العربي  والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران اندلعت في ال13 من  يونيو المنصرم .

ويعد ميناء الحديدة واحداً من أهم الموانئ اليمنية التي تمر عبرها الاحتياجات  الأساسية للسكان في محافظات الشمال البالغ تعدادهم أكثر من 22مليوناً .

وأوضحت " اوكسفام " وهي تجمع دولي  ـلمنظمات خيرية  تركز على تخفيف حدة الفقر  حول العالم إن تكلفة النزوح للأسرة الواحدة من الحديدة الى صنعاء قد تصل الى 60 ألف ريال يمني ما يعادل 120$ تقريبا ويتعين على الأسرة أن تدخر لديها مبلغ إضافي أخر لتلبية احتياجاتها أثناء السفر وبعد الوصول الى وجهتها ؛حيث أن اليمن واحدا من أشد البلدان في العالم افتقارا للمأوى .

ووفقا لمنظمات دولية فقد غادر المدينة ما يقرب من 80 ألف نازح باتجاه مناطق أكثر أمنا في صنعاء وتعز وعدن وحضرموت وإب .

وتخشى الأمم المتحدة أن تصل المواجهات الى وسط المدينة المكتظة بالسكان وما قد يعنيه ذلك من تعرضهم للخطر والموت حيث أن مليشيات الحوثي قد قامت طوال الأسابيع القليلة الماضية بحفر الخنادق في الشوارع وإقامة المتاريس فوق الأبنية ووسط الأحياء السكنية ونشرت المئات من مسلحيها في الأزقة وعلى نواصي الشوارع والمرافق العامة والخاصة .

الترجمة خاصة ب " المشهد العربي "