المد الملحي بشط العرب.. كيف حدث وما تأثيره على العراق؟

الاثنين 23 يوليو 2018 19:41:00
"المد الملحي" بشط العرب.. كيف حدث وما تأثيره على العراق؟
متابعات

خرجت حشود عراقية غاضبة إلى شوارع مدينة البصرة الجنوبية بالعراق، في احتجاجات تعكس افتقار المحافظة الغنية بالنفط إلى خدمات أساسية تؤمن احتياجات مواطنيها، الذين حرمتهم إيران من مياه نظيفة صالحة للشرب والزراعة.
فمنذ شهر يونيو الماضي ارتفعت نسبة الملوحة (أو ما يعرف بالمد الملحي) القادمة من الخليج العربي إلى شمال نهر شط العرب، وهو مصدر المياه الوحيد لمحافظة البصرة.

وتزامنت الأزمة مع قطع تركيا وإيران تدفق المياه من نهر دجلة وروافده إلى العراق بحجة ملء سدودهما، مما أدى إلى قلة المياه القادمة إلى نهر شط العرب.

ويتكون شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات شمالي محافظة البصرة، ونتيجة لقراري تركيا وإيران انخفض منسوب المياه في النهر، الأمر الذي سمح له بزيادة استقبال مياه الخليج العربي المالحة.

ونتيجة لذلك يقول العضو السابق في البرلمان العراقي، عامر الفايز، إن ملوحة مياه نهر شط العرب سيمتد تأثيرها إلى المحافظات الأخرى المستفيدة من دجلة والفرات، ولن يتوقف عند البصرة فقط.

من نهر إلى بحر
وعلاوة على ذلك، قررت السلطات الإيرانية إغلاق نهر الكارون (شرقا)، الذي يصب في مياه شط العرب، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة ملوحة شط العرب بدرجات قياسية لا تتماشي مع المعايير العالمية.

فوفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، يجب ألا تزيد نسبة الملوحة في المياه على ألف جزء في المليون، لكن هذه النسبة تخطتها مياه شط العرب، بحسب ما قاله الفايز لـ"سكاي نيوز عربية".

وكان رافد نهر الكارون يساهم بشكل كبير في دفع المياه المالحة القادمة من الخليج العربي للجزء الجنوبي من شط العرب.

ولم يحرك نظام الملالي ساكنا، وهو يشاهد احتجاجات سكان دولته الجارة، التي تقترب من شبح نقص مياه حاد لم تواجهه من قبل في ظل ارتفاع كبير في درجات الحرارة.

وأعلنت السلطات الإيرانية أن نهر الكارون سيظل مغلقا في الاتجاه العراقي حتى شهر سبتمبر المقبل، وهي الفترة الكافية لإنشاء 4 سدود على النهر.

وما زاد الطين بلة هو مواصلة الجانب الإيراني إلقاء مخلفات في مياه شط العرب تزيد من ملوحة النهر. ويعلق عامر الفايز على ذلك بقوله: "أعتقد أن يتحول نهر شط العرب يوما ما إلى ماء بحر".

حل الأزمة
وحتى الآن لم تجد الحكومة حلا لهذه الأزمة، التي أثرت اجتماعيا وصحيا واقتصاديا على أهالي البصرة، فقد وصل تأثيرها إلى المحاصيل الزراعية بعدما تضررت الأراضي من ملوحة المياه، كما تأثرت الثروة السمكية.

وأضاف البرلماني العراقي السابق "نفق الكثير من الحيوانات بينما أصيب بعضها بالعمى، ناهيك عن المعاناة الصحية للمواطنين".

وفي ظل تعنت الإجراءات الإيرانية، يرى الفايز أن الحكومة العراقية بصدد حلين للأزمة، أولهما آني ويتمثل في تنفيذ الحكومة العراقية وعدها بفتح الإطلاقات المائية من سدود تصب في نهر شط العرب، والثاني استراتيجي يقضي بضرورة إنشاء محطات حرارية للتحلية مثل تلك التي تقع على ساحل الخليج العربي.

ويعتمد أهالي البصرة حاليا على المياه المعدنية المستوردة ومعامل تحلية المياه، وفقا للفايز.

التعليقات

اخبار دولية

الثلاثاء 27 يوليو 2021 17:09:32

قالت زعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي، اليوم الثلاثاء، إن إيران ستدافع عن حرية التعبير والرأي والتجمع – في إشارة لمواصلة الاحتجاجات ضد نظام ال...

الثلاثاء 27 يوليو 2021 14:57:04

أصيب 16 شخصا في انفجار مجمع للكيماويات في مدينة ليفركوزن الألمانية، اليوم الثلاثاء. وتسبب الانفجار في ارتفاع سحابة سوداء كبيرة في الهواء.وأكد مشغلو مو...

الثلاثاء 27 يوليو 2021 11:15:40

يعتزم وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، لقاء نظيرته الفرنسية فلورانس بارلي في باريس هذا الأسبوع. ووفقا لمكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، سيعقد خلال الل...

الثلاثاء 27 يوليو 2021 10:36:36

تعرض مبنى سفارة كوبا في باريس، اليوم الثلاثاء، لهجوم بالمولوتوف. وأدانت السفارة الهجوم، مؤكدة أن هناك أضرارا لحقت بالمبنى، ولم تذكر من تشتبه في أنه و...

الثلاثاء 27 يوليو 2021 07:08:10

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أمس الإثنين، إن حالات الإصابة بكوفيد-19 طويلة الأجل، يمكن أن تعتبر إعاقة، ما يجعل الحماية والموارد الفدرالية متاحة لمن...

الثلاثاء 27 يوليو 2021 07:00:20

طالب الرئيس الباكستاني، عارف علوي، شعبه، بالتعامل بجدية بشأن الزيادة الحادة في معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، والتي يغذيها في الغالب انتشار سلا...

الثلاثاء 27 يوليو 2021 05:45:14

اتفقت كوريا الشماليّة ونظيرتها الجنوبية، اليوم الثلاثاء، على إعادة قنوات الاتصال المتوقفة بينهما حاليًا. وقطعت بيونغ يانغ من جانبها هذه القنوات الرسم...

الثلاثاء 27 يوليو 2021 04:51:18

أعلنت رئيسة بلدية مقاطعة ميامي-ديد الأمريكية دانييلا ليفين كافا، أمس الإثنين، انتشال جثمان آخر شخص مدرج في عداد المفقودين بعد انهيار برج سكني قرب ميام...