السلطات السعودية تدعو الحجاج إلى الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج

الاثنين 30 يوليو 2018 08:33:29
السلطات السعودية تدعو الحجاج إلى الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج
وكالات:
دعت السلطات الأمنية السعودية، مساء الأحد، حجاج بيت الله الحرام إلى الالتزام بأنظمة وقرارات وتعليمات الحج، مؤكدة أهمية المحافظة على أمن وسلامة الحجاج والعمل على تسهيل وتيسير أدائهم لمناسكهم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية أكدت ، في بيان لها، أن على جميع حجاج بيت الله الحرام التقيد بأنظمة وتعليمات الحج وضرورة استخراج التصريح الرسمي لأداء فريضة الحج تفاديا للعقوبات التي ستطبق بحق المخالفين، داعية الحجاج القادمين من خارج المملكة إلى التقيد بمواعيد المغادرة قبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة.

وأشارت إلى أنها شكلت عدة لجان على مداخل مكة المكرمة تتولى تطبيق العقوبات وإصدار القرارات الإدارية بحق الناقلين المخالفين لنظام الحج الذين ينقلون أشخاصا لا يحملون تصاريح حج نظامية ويتم ضبطهم من قبل جهات الضبط الميداني في مراكز مداخل مكة المكرمة.

وأوضحت أن العقوبات نصت على أنه يعاقب كل من يتم ضبطه وهو ينقل حجاجا لا يحملون تصاريح حج نظامية بالسجن لمدة خمسة عشر يوما وبغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله، والتشهير به وترحيل الناقل إذا كان وافدا ومصادرة وسيلة النقل المستخدمة وتغليظ العقوبة في حال تكرارها.

من جانبه ، قال قائد قوات أمن الحج بالمملكة السعودية الفريق أول ركن خالد الحربي، عقب اجتماع قيادة قوات أمن الحج ، أن الاجتماع بحث استعدادات القيادة لتنفيذ مهامها بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة للمحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن، مشددا على أهمية تضافر الجهود لاستكمال كافة الترتيبات الميدانية ورفع مستوى الجاهزية والإعداد لتنفيذ الخطط بالمستوى الذي ينسجم مع ما توفره الدولة من إمكانات لا محدودة لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتيسير جميع السبل للمحافظة على أمنهم وسلامتهم وأداء مناسكهم.

وأشار إلى أن نجاح تنفيذ خطط الحج يتطلب من الجميع بذل قصارى جهودهم للحفاظ على الارتقاء المستمر في مستوى تحقيق أهداف المهام الأمنية، مطالبا الجميع بالعمل بوتيرة تتوحد فيها مجمل الجهود والخطط وبما يتوافق مع النجاحات التي تحققت على الصعيد الأمني.