أمريكا تعتقل اردنيا قام بتهريب يمنيين الى الولايات المتحدة عبر المكسيك

الأربعاء 1 أغسطس 2018 02:05:24
أمريكا " تعتقل اردنيا قام بتهريب يمنيين الى الولايات المتحدة عبر المكسيك
ترجمة خاصة للمشهد العربي

ألقت السلطات الأمريكية أمس القبض على الأردني " علي مؤيد حيدر محمد الدعيري "عند وصوله إلى مطار "جون إف كينيدي "الدولي في نيويورك ،حيث نقل إلى تكساس تمهيدا لمحاكمته بتهمة تهريب 6 من  المهاجرين اليمنيين عبر المكسيك ؛ ووفقا للسلطات الأمريكية فقد اعترف المهاجرون اليمنييون  الذين ألقي القبض على بعضهم بأنهم دخلوا أمريكا بتسهيلات وفرها الدعيري مقابل أموال  .

وبحسب صحيفة " واشنطن تايمز "فإن السلطات الأمريكية تصنف اليمن كواحدة من البلدان المصدرة للإرهاب ؛ وتخشى أن يكون تنظيم قادة الجهاد في جزيرة العرب " مقر قيادته مأرب اليمنية " قد تمكن من استغلال تلك الثغرة الخطيرة .

وقالت وزارة العدل الامريكية انه تم احتجاز مؤيد حيدر محمد الدعيري، الذى يقيم في مونتيري بالمكسيك، في مطار كنيدي، واوضحت الوزارة ان عدة وكالات حكومية اتحادية تتهمه بالتآمر مع آخرين لتهريب ستة مواطنين يمنيين من المكسيك إلى ولاية تكساس مقابل أموال.

وتنص الشكوى الجنائية على أن الرجل البالغ من العمر 31 عاما قد بدأ في النصف الثاني من عام 2017 بوضع خطط لايصال ستة اشخاص عبر المحيط الى امريكا الوسطى ثم الى الولايات المتحدة .

وقال شين ميفين، وكيل الأمن الداخلي في إدارة شؤون الهجرة والجمارك المكلف بالشؤون الامنية، ان الكشف عن تنظيم مسارات دولية غير مشروعة للاجانب من بعض الدول ذات الاهتمام ستكون دائما أولوية للادارة، واضاف ان توقيف الدعيري يعرض القدرة الفريدة للوكالة على تنسيق جهود التحقيق عبر الحدود الدولية مع العديد من الدول والوكالات المختلفة في جميع انحاء الحكومة الامريكية 

وكانت صحيفة واشنطن تايمز قد كشفت في وقت سابق عن شبكة تهريب يقودها باكستاني يدعى شرفات خان نقلت أشخاصًا من باكستان وبنغلادش عبر البرازيل ومن ثم ، عبر أمريكا الوسطى والمكسيك ، حتى قفزوا في النهاية إلى حدود الولايات المتحدة.

واعترف شرفات خان في العام الماضي بدوره في ترتيب تهريب عشرات الأشخاص على هذا الطريق. وكان للعديد من هؤلاء الذين تم تهريبهم سجلات تؤكد ارتباطهم بالإرهاب ، وفقا للوثائق الحكومية الأمريكية .

الترجمة خاصة للمشهد العربي .