القضاء الامريكي يحمل ادارة ترامب مسؤلية العثور على اهالي المئات من اطفال المهاجرين

الأحد 5 أغسطس 2018 07:20:19
القضاء الامريكي يحمل ادارة ترامب مسؤلية العثور على اهالي المئات من اطفال المهاجرين

حمل قاض أمريكي  إدارة دونالد ترامب مسؤولية العثور على أهالي نحو500 طفل مهاجر، بعد أن تم فصلهم تطبيقا لسياسة "عدم التسامح مع الهجرة غير الشرعية" التي ينتهجها الرئيس الأمريكي.

وصرح القاضي دانا سابراو الذي سبق أن أمر قبل أكثر من شهر بلم شمل هذه العائلات "الواقع يفيد بأن عدم العثور على واحد من الأهل يعني أن طفلا سيصبح يتيما، وهذا الأمر تتحمل إدارة ترامب كامل مسؤوليته".

وتشير الأرقام الحكومية التي قدمت إلى المحكمة الخميس إلى وجود410 من الأطفال المهاجرين ال572 الذين لا يزالون في عهدة الدولة، لديهم أهل خارج الولايات المتحدة.

وقال القاضي سابراو في تصريح لعدد من وسائل الإعلام أدلى به هاتفيا من مكتبه في سان دييغو في كاليفورنيا إن "العديد من الأهالي طردوا من البلاد من دون أولادهم. كل ذلك هو نتيجة عمليات فصل قامت بها الحكومة، ونتيجة عجزها وفشلها في اقتفاء أثر الأهل وجمع العائلات".

كما أمر القاضي بأن تحدد الحكومة مسؤولا عن "هذه المهمة الضخمة" المتمثلة بالعثور على أهالي الأطفال.

وحتى الآن لم يتم العثور سوى على أهالي13 طفلا.

كما طلبت الحكومة الخميس من اتحاد الحريات المدنية الأمريكية، وهو منظمة ضخمة تنشط في مجال الدفاع عن الحريات المدنية، أن "يستخدم إمكاناته الكبيرة وشبكاته من المكاتب القانونية والمنظمات غير الحكومية والمتطوعين وغيرهم "للعثور على الأهالي الذين طردوا.

وسبق لهذا الاتحاد أن اشتكى على إدارة ترامب بسبب عمليات الفصل هذه وأكد استعداده للمساعدة، لكن مع التشديد على أن "الحكومة تتحمل وحدها مسؤولية العثور على الأهالي".

في المقابل، تؤكد الحكومة الأمريكية أنها ملتزمة بذلك، إلا أنه لم يكن بالإمكان العثور على أهالي الأطفال الذين لا يزالون بعهدة مؤسساتها، أو أن أهاليهم من أصحاب السجلات الإجرامية.

وفي الفترة ما بين مطلع أيار/مايو ونهاية حزيران/يونيو فصل أكثر من2500  طفل عن أهاليهم بعد أن عبروا الحدود بشكل غير شرعي.

وتراجع ترامب مجبرا عن قراره في نهاية حزيران/يونيو بسبب الضجة التي أثيرت حول هذه المسألة.

وتمكنت السلطات الأمريكية لغاية اليوم من لم شمل نحو 1500عائلة.

المصدر  ( أ.ف.ب)