السياحة وإشغالات الفنادق عند أدنى مستوى في قطر

الثلاثاء 7 أغسطس 2018 08:47:26
السياحة وإشغالات الفنادق عند أدنى مستوى في قطر
وكالات:

تراجعت حركة السياحة الوافدة إلى قطر بشكل كبير خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ ما أثر سلباً على القطاعات المرتبطة بها، وفي مقدمتها القطاع الفندقي.
وفشلت الإجراءات القطرية، المتمثلة في العروض الفندقية والتخفيضات، في إثراء الحركة السياحية التي فقدت النسبة الكبرى من السياح الخليجيين الذين كانوا يمثلون أكثر من 50% من زوار الدوحة.
وبحسب تقرير لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، هبطت السياحة الوافدة إلى قطر بنسبة 35.5%، خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من 2017.
وبلغ عدد الزوار الأجانب الوافدين إلى قطر في الأشهر الـ6 الأولى من 2018، نحو 944.6 ألف سائح، مقارنة بـ1.463 مليون سائح في الفترة المقابلة من 2017.
يتزامن هذا التراجع، مع نفور السياح الأجانب من قطر، بعد مقاطعة 4 دول عربية للدوحة لدعمها الإرهاب.
وقامت كل من السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر، في يونيو من العام الماضي، بقطع العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر، بسبب دعم الدوحة للإرهاب.
وأدت مقاطعة قطر إلى تغير وجهة السياحة إلى المناطق والوجهات الأكثر استقراراً، بعيداً عن الدوحة التي تواجه تهماً بتمويل الإرهاب.
وبلغ عدد السياحة الوافدة من دول مجلس التعاون الخليجي 101 ألف سائح، خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ639.1 ألف سائح في الفترة المقابلة من 2017.ويخشى المستثمرون والعاملون في القطاع السياحي القطري من تواصل الخسائر الفادحة، في ظل المقاطعة العربية.وقالت وكالة «بلومبرج» العالمية، في وقت سابق: «إن إشغالات الفنادق في الدوحة وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات طويلة، وهو ما دفع القائمين عليها إلى تقديم عروض سياحية، تصل إلى تقديم 5 ليالٍ مجانية للقادمين إليها من دول الخليج».