تعليق حاسم من الخارجية الأمريكية بشأن علاقة روسيا بانقلاب النيجر

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 19:46:05
تعليق حاسم من الخارجية الأمريكية بشأن علاقة روسيا بانقلاب النيجر

أوضح أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الثلاثاء، أن ما حدث ويحدث في النيجر لا علاقة لروسيا أو مجموعة فاغنر به، ولكنه عاد وحذر من أن فاغنر قد تستغل حالة عدم الاستقرار.

وفي وقت سابق اليوم، اعتبر بلينكن خلال مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية، أن الدبلوماسية لا تزال السبيل الأفضل لحلّ الأزمة التي سبّبها الانقلاب في النيجر.

إلى هذا، وبعد نحو أسبوعين على سيطرة القادة العسكريين على النيجر وعزل رئيسها محمد بازوم، لا تزال الولايات المتحدة تؤمن بإعادة الوضع إلى سابقه.

فقد قال مات ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن واشنطن "تركز على إيجاد حل دبلوماسي. نحن على اتصال وثيق مع قيادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا".

وبموازاة ذلك، رفض المجلس العسكري في النيجر دخول وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إكواس"، والأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، الذي كان من المقرر أن يصل إلى نيامي، اليوم الثلاثاء.

وأبلغ الوفد بهذا الرفض أمس الاثنين عبر مذكرة شفهية من وزير الخارجية الموالي للعسكريين الذين استولوا على السلطة، عللت كافة أسباب هذا الموقف، وفق ما أفادت مجلة "جون أفريك" المعنية بالشؤون الإفريقية.