لاتفيا تقرر فتح موانئها أمام صادرات الحبوب الأوكرانية

الثلاثاء 15 أغسطس 2023 19:12:59
لاتفيا تقرر فتح موانئها أمام صادرات الحبوب الأوكرانية

كشفت دولة لاتفيا عضو الاتحاد الأوروبي، عن استعدادها لفتح موانئها أمام سفن الشحن الأوكرانية الخريف المقبل.
وقال رينالدز بلاونيكس رئيس هيئة السكك الحديدية في لاتفيا، إن بلاده قد تبدأ تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئها في الخريف، وبكميات تصل إلى مليون طن سنوياً.
ويتعين شحن الحبوب عبر بولندا، التي تستخدم سكك حديدية بمقاييس مختلفة عن التي تستخدمها لاتفيا وأوكرانيا، مما يتطلب حدوث تغييرين من شأنهما زيادة التكلفة.
وانسحبت موسكو من اتفاق كان يسمح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، أحد أكبر المصدرين بالعالم، وتهاجم البنية الزراعية والتحتية الخاصة بكييف.
وأفاد خطاب بأن ليتوانيا طلبت الشهر الماضي من المفوضية الأوروبية تطوير طريق لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر 5 موانئ في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا. وأوضح الخطاب أن السعة التصديرية المجمعة للموانئ الخمسة تبلغ 25 مليون طن سنوياً.
وفي 10 أغسطس أعلنت كييف، تشغيل ممر لتصدير الحبوب، للسماح لعشرات من سفن الشحن التي تقطعت بها السُبل في موانئها منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية العام الماضي، بالإبحار في البحر الأسود، حيث تخضع طرق الشحن للتدقيق منذ انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب.
ويبدو أن الممر الإنساني سينطبق، في البداية على الأقل، على سفن مثل الحاويات العالقة في الموانئ الأوكرانية منذ بدء الأزمة في فبراير 2022، ولم تكن مشمولة بالاتفاق الذي فتح موانئ البحر الأسود الأوكرانية أمام شحنات الحبوب العام الماضي.