مصدر مصري يكشف تفاصيل جديدة حول أزمة طائرة زامبيا

الأربعاء 16 أغسطس 2023 15:48:42
مصدر مصري يكشف تفاصيل جديدة حول أزمة "طائرة زامبيا"

أعلن مصدر مطلع، عن تفاصيل جديدة حول الطائرة التي احتجزتها زامبيا وتحمل على متنها 5.6 مليون دولار نقداً، و602 عملة ذهبية، و5 بنادق بها 126 رصاصة.

وأضاف المصدر، أن "الطائرة التي أثير الكثير من اللغط حول خروجها من مطار القاهرة باتجاه زامبيا خلال الساعات الأخيرة، هي طائرة خاصة حطت في مطار القاهرة (ترانزيت) في وقت سابق وخضعت للتفتيش"، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ.ش.أ) الرسمية في مصر.

وشدد على أنه "جرى التأكد من استيفاء الطائرة كافة قواعد السلامة والأمن التي تطبق على أعلى المستويات داخل كافة المطارات والموانئ المصرية"، مؤكدًا أن "الطائرة لا تحمل الجنسية المصرية في الأساس".

وتطرق المصدر المصري للحديث عما أثير بشأن وجود طائرة أخرى احتجزتها السلطات الزامبية، بالقول إن "هذه الطائرة لم تعبر الأجواء المصرية من الأساس".

وأوضح أنه "يتم حاليا التنسيق على أعلى مستوى بين السلطات المصرية ونظيرتها في زامبيا للوقوف على حقيقة وملابسات الواقعة".

وكانت قد أعلنت السلطات الزامبية، أمس الثلاثاء، احتجاز طائرة خاصة، تحمل 5.6 مليون دولار نقدا و602 عملة ذهبية و5 بنادق بها 126 رصاصة، حيث احتجزت زامبيا 10 أشخاص، من بينهم زامبي و6 مصريين وهولندي وإسباني ولاتفي، على ذمة التحقيق.

صرح المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا ناسون باندا، أن الطائرة قادمة من القاهرة وتحمل "بضائع خطرة"، هبطت مساء الإثنين في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا.

وأشار باندا، إلى أننا "أجرينا، بالاشتراك مع زملاء من مختلف وكالات إنفاذ القانون، عملية أسفرت عن مصادرة 5.6 مليون دولار، و5 بنادق و7 ذخائر، و126 طلقة، و602 قطعة نقدية ذهبية تزن 127.2 كيلوجرام، ومعدات لوزن الذهب".

وتابع: "ضبطت الطائرة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية، كما عُهد بالأموال إلى بنك زامبيا في انتظار نتيجة التحقيق".