جنوب أفريقيا: الحديث عن عملة موحدة لـبريكس سابق لأوانه

الثلاثاء 22 أغسطس 2023 21:30:46
جنوب أفريقيا: الحديث عن عملة موحدة لـ"بريكس" سابق لأوانه

أكد أنيل سوكلال سفير جنوب أفريقيا لدى "بريكس"، اليوم الثلاثاء، أنه من السابق لأوانه الحديث عن عملة موحدة لـ"بريكس"، مشيرًا إلى أنه يتم حالياً التركيز على خلق مزيد من الشمول المالي.
وأضاف سوكلال، في تصريحات صحفية، "أعتقد أنه من السابق لأوانه الحديث عن عملة بريكس موحدة"، مؤكدًا "نحن نتحدث عن خلق مزيد من الشمول المالي، من حيث المعاملات المالية والتجارية العالمية، وكيفية تسوية مدفوعاتنا".
وتابع سفير جنوب أفريقيا لدى "بريكس": أن "ما تفعله بريكس هو تعميق التفاعل بين الأعضاء بشأن استخدام العملات المحلية في التفاعلات".
وأردف السفير سوكلال: "ليس فقط دول بريكس، ولكن أيضا جنوب العالم، بما في ذلك أفريقيا، يقولون إننا بحاجة إلى التجارة بالعملات المحلية".
وكانت قد انطلقت القمة الخامسة عشرة لـ"بريكس 2023"، اليوم الثلاثاء، بمدينة جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، بمشاركة قادة الدول الـ5 الأعضاء في المجموعة وهي "روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل"، وتستمر حتى الـ24 من أغسطس الجاري.
ويشارك قادة 4 دول في القمة بصورة شخصية وهم "الرئيس الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا"، بينما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، في حين يرأس الوفد الروسي المشارك في القمة وزير الخارجية سيرغي لافروف.