الخارجية الأمريكية تدين تصريحات بن غفير التحريضية ضد الفلسطينيين

الجمعة 25 أغسطس 2023 19:30:48
الخارجية الأمريكية تدين تصريحات "بن غفير" التحريضية ضد الفلسطينيين

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، عن إدانتها تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، بشأن حرية التنقل على طرق الضفة الغربية، والتي قال فيها إن حق اليهود في السفر على طرق الضفة الغربية يفوق حق الفلسطينيين.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "نحن نُدين أي تعبير عنصري، إن مثل هذه التصريحات تُعد ضارة، وبشكل خاص عندما يُرددها أشخاص في مناصب ومواقع قيادية، ولا تتفق مع احترام حقوق الإنسان للجميع، إن الرئيس بايدن ووزير الخارجية أوضحا أن الإسرائيليين والفلسطينيين يجب أن يتمتعوا بالحرية والأمن بشكل متساوٍ".

وخلال مقابلة تلفزيونية أجرتها معه "قناة 12" الإسرائيلية، لاقت التصريحات العنصرية التي أطلقها "بن غفير" صدى كبيرًا عبر وسائل الإعلام الأمريكية، وصدمت كبار أعضاء إدارة بايدن.

وزادت هذه التصريحات من تعزيز التصورات والقناعات السائدة في الإدارة الأمريكية، والكونجرس، بأن الحكومة الإسرائيلية مكونة من عناصر متطرفة تقود سياسات عنصرية تحريضية.

تجدر الإشارة إلى أن "بن غفير" أشار خلال المقابلة التي أجرتها معه قناة الأخبار الإسرائيلية 12، يوم الأربعاء، إلى موجة الهجمات الأخيرة التي شهدتها مستوطنات "يهودا والسامرة" "الضفة العربية"، وقال إن حقه وزوجته وأولاده في السفر على طرقات الضفة الغربية أهم من حق الفلسطينيين في السفر.