لم يفت الأوان.. إيكواس تحذر قادة الإنقلاب في النيجر مجددًا

الجمعة 25 أغسطس 2023 20:38:14
لم يفت الأوان.. "إيكواس" تحذر قادة الإنقلاب في النيجر مجددًا

أكدت دول غرب إفريقيا "إيكواس"، اليوم الجمعة، لقادة الانقلاب في النيجر، بأنه لم يفت الأوان بعد حتى يعيدوا النظر بموقفهم فيما يتواصل الجدل بشأن عودة الحكم المدني في هذا البلد، مشددين بأن الخيار العسكري لا يزال مطروحا بالفعل على الطاولة.

دعا قادة الانقلاب الذين أطاحوا الرئيس محمد بازوم في 26 يوليو إلى فترة انتقالية من ثلاث سنوات في حين تطالب الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بالعودة الفورية للنظام الدستوري.
ومع استمرار وصول الوفود إلى نيامي، تقول إيكواس إن المفاوضات لا تزال أولويتها فيما يجهّز القادة العسكريون مهمة احتياطية لاحتمال استخدام مشروع للقوة لإعادة الديمقراطية في حال الضرورة.
فاقم الانقلاب في النيجر التوترات في منطقة الساحل، حيث سقطت ثلاث حكومات أخرى في انقلابات عسكرية منذ 2020 فيما يسيطر مسلحون على مساحات واسعة من الأراضي.
وقال قادة إيكواس إنهم لا يستطيعون قبول انقلاب آخر في منطقتهم وقد فرضوا عقوبات على النيجر للضغط على النظام الجديد.
وصرّح رئيس مفوضية إيكواس عمر أليو توراي "حتى الآن لم يفت الأوان بعد كي يعيد الجيش النظر في تحركه ويصغي لصوت العقل لأن زعماء المنطقة لن يتغاضوا عن أي انقلاب".
أضاف أليو توراي "المسألة الحقيقية تتعلق بتصميم مجموعة الدول على وقف دوامة الانقلابات في المنطقة".
هذا ويجري قادة إيكواس مفاوضات مع السلطات العسكرية في مالي وبوركينا فاسو وغينيا التي تسعى جميعها للانتقال لنظام ديمقراطي بعد انقلابات في هذه الدول أيضا.
وبعد رفض أولي قال الحكام الجدد للنيجر إنهم منفتحون على مفاوضات لكنهم وجهوا رسائل متضاربة من بينها التهديد باتهام بازوم بالخيانة.
وكان قد حذر القادة العسكريون في النيجر من أي تدخل واتهموا إكواس بإعداد قوة احتلال متحالفة مع دولة أجنبية لم يسموها.
وأعلنت نيامي مساء الخميس أنّ النظام العسكري الحاكم منذ الانقلاب أجاز لجيشي الجارتين بوركينا فاسو ومالي التدخّل في النيجر «في حال تعرّضت لعدوان».
غير أن توراي نفى خططا لإيكواس لإعلان حرب أو غزو النيجر مشددا على أن المهمة الاحتياطية ستكون قوة شرعية مسموحا بها بموجب قوانين إيكواس التي وافق عليها الأعضاء.