الخارجية اليابانية تستدعي السفير الصيني بسبب مناوشات هاتفية

الاثنين 28 أغسطس 2023 16:34:26
الخارجية اليابانية تستدعي السفير الصيني بسبب مناوشات هاتفية

أعلن ماساتاكا أوكانو نائب وزير الخارجية اليابانية، اليوم الإثنين، عن استدعاء وو جيانغهاو السفير الصيني، وذلك بسبب العدد الكبير من المكالمات الهاتفية المزعجة، التي تأتي من الصين بخصوص تصريف مياه فوكوشيما المشعة المعالجة.

وذكرت الوزارة، أن بعض هذه المكالمات ترد أيضاً إلى منشآت يابانية في الصين، وحثت الحكومة الصينية على اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان سلامة المواطنين اليابانيين.

وكانت قد بدأت اليابان، في تصريف المياه من المحطة المعطوبة إلى المحيط الهادي، يوم الخميس الماضي، مما فجر احتجاجات في اليابان والدول المجاورة.

وأثار ذلك على وجه الخصوص، مخاوف المستهلكين الصينيين، إذ أعلنت بكين حظرًا شاملًا على جميع المنتجات البحرية الواردة من اليابان.

وأعلنت الصين، الثلاثاء الماضي، أنها استدعت السفير الياباني لديها، بعدما قالت طوكيو إنها ستبدأ بتصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية في المحيط الهادئ هذا الأسبوع.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، في بيان: «استدعى نائب وزير الخارجية سون ويدونغ سفير اليابان لدى الصين هيديو تارومي للاحتجاج رسميا على إعلان الحكومة اليابانية أنها ستبدأ تصريف مياه فوكوشيما الملوثة نوويا في البحر».