مالي تصدر قانونًا جديدًا لتعزيز عائدات قطاع التعدين

الثلاثاء 29 أغسطس 2023 21:47:08
مالي تصدر قانونًا جديدًا لتعزيز عائدات قطاع التعدين

كشفت مالي اليوم الثلاثاء، عن إصدار قانون جديد للتعدين، يسمح للدولة بالحصول على حصص تصل إلى 30 بالمئة، في مشاريع التعدين الجديدة، وجمع المزيد من الإيرادات من القطاع الحيوي.

وتقع دولة مالي في منطقة الساحل، وتعتبر إحدى أفقر دول العالم، مع أنّها أحد البلدان الرائدة في إنتاج الذهب في إفريقيا.

ولدى مالي موارد معدنية أخرى غير مستكشفة إلى حدّ كبير، مثل الحديد وكذلك المنغنيز والليثيوم، وكلاهما يستخدم في قطاع الطاقات المتجدّدة.

ومع إنتاجها 72,2 طنّاً من الذهب عام 2022، ساهم المعدن الثمين وحده في 25 بالمئة من الميزانية الوطنية، و75 بالمئة من عائدات التصدير و10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب ما قال وزير المناجم في مارس.

وتهيمن على قطاع التعدين في مالي مجموعات أجنبية، مثل الكنديتين "باريك غولد" و"بي تو غولد" وكذلك "رسيولوت مايننغ" الأسترالية و"هامينغ برد ريسورسز" البريطانية.

وقال وزير الاقتصاد، الحسيني سانو، أثناء جلسة المصادقة على النصّ في المجلس التشريعي المؤقت في 8 أغسطس، إنّ إصلاح قانون التعدين سيعزّز ميزانية الدولة بما لا يقلّ عن 500 مليار فرنك إفريقي (762 مليون يورو).

والهدف هو رفع مساهمة قطاع التعدين إلى 15 أو 20 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، حسب ما قال وزير المناجم الجديد، أمادو كيتا.

وقالت الحكومة إن "القانون الجديد يسمح الآن للدولة بالحصول على حصة قدرها 10 بالمئة في مشاريع التعدين وخيار شراء 20 بالمئة إضافية خلال أول عامين من الإنتاج التجاري".