قادة الانقلاب يعلنون موعد تنصيب نغيما رئيساً انتقالياً للجابون

الخميس 31 أغسطس 2023 22:56:15
قادة الانقلاب يعلنون موعد تنصيب "نغيما" رئيساً انتقالياً للجابون

كشف قادة الانقلاب في الجابون، عن موعد مراسم تنصيب الجنرال برايس أوليغي نغيما رئيسا انتقاليا للبلاد، مؤكدًا بأنها ستقام في الرابع من سبتمبر القادم أمام المحكمة الدستورية، بعدما أطاح قادة الانقلاب بحكم علي بونغو أونديمبا.

وأكّد أولريك مانفومبي، الناطق باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات" التي تضم قيادات الجيش، أن الجنرال أوليغي قرر أيضا إنشاء مؤسسات انتقالية على مراحل.

كما قال إن البلاد ستحترم كل التزاماتها الداخلية والخارجية، وذلك بعدما أسدل ضباط متمرّدون في الجيش الستار على حكم عائلة بونغو، الذي دام 55 عاما.

ووسط أجواء احتفالية في الدولة الغنية بالنفط، عيّن قادة الانقلاب قائد الحرس الجمهوري الجنرال برايس أوليغي نغيما رئيسا للمرحلة الانتقالية في الجابون.

وينتظر سكان الجابون والمجتمع الدولي معرفة المدة التي ستبقى فيها البلاد تحت الحكم العسكري والكيفية التي ستعاد من خلالها السلطة إلى المدنيين.

وفي هذا السياق، أعلن مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الإفريقي، أنه يعقد اجتماعا، الخميس، بشأن الوضع في الغابون. وقال على منصة "إكس": "يجتمع مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الإفريقي الآن لبحث الوضع في الجابون".