أول تعليق من روسيا على إقالة وزير الدفاع الأوكراني ريزنيكوف

الاثنين 4 سبتمبر 2023 16:19:17
أول تعليق من روسيا على إقالة وزير الدفاع الأوكراني ريزنيكوف

أكد روديون ميروشنيك، سفير وزارة الخارجية الروسية المكلف بالمهام الخاصة بجرائم نظام كييف، أن إقالة وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف، من منصبه لا تعفيه من المسؤولية عن جرائم الحرب المرتكبة.
وقال ميروشنيك في تصريحات صحفية، إن ريزنيكوف مسؤول عن فشل مفاوضات مينسك وإسطنبول، وعن تصرفات وزارة الدفاع الأوكرانية، حيث تم استخدمت كييف أساليب حرب محظورة، وشنت هجمات عشوائية على مناطق ومنشآت مكتظة بالسكان، وقامت بضربات ضد أهداف مدنية ما يعد انتهاكا للمعايير الدولية.
وتابع ميروشنيك بالقول إنه بغض النظر عن المنصب الذي سيواصل فيه ريزنيكوف مسيرته المهنية، فإن أفعاله ستكون موضوع تحقيق، بغض النظر عما إذا كان النظام سيرسل ريزنيكوف إلى بلد آخر، أو أنه سيحاول الاختباء من العقوبة بمفرده، فإن أفعاله يتم تسجيلها وتخضع للتحقيق، وستكون النتيجة عقوبة قانونية وعادلة.
هذا وكان قد أعلن فلاديمير زيلينسكي، إقالة أليكسي ريزنيكوف من منصب وزير الدفاع الأوكراني، وتعيين رئيس صندوق أملاك الدولة، رستم أوميروف مكانه.
وقال زيلينسكي: "لقد مر أليكسي ريزنيكوف بأكثر من 550 يومًا من حرب واسعة النطاق، وأعتقد أن الوزارة بحاجة إلى مناهج جديدة وأشكال أخرى من التفاعل مع الجيش ومع المجتمع ككل".
وأضاف: "الآن ينبغي أن يتولى رستم أوميروف الوزارة والبرلمان الأوكراني يعرف هذا الشخص جيدا، ولا يحتاج السيد أوميروف إلى مزيد من التعريف أتوقع أن يدعم البرلمان هذا الترشيح".