اليابان: مصر دولة إقليمية كبرى وشريك مهم لنا

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 20:14:08
اليابان: مصر دولة إقليمية كبرى وشريك مهم لنا

أكد يوشيماسا هاياشي، وزير الخارجية الياباني، اليوم الثلاثاء، أن مصر دولة إقليمية كبرى في المنطقة، وزيارتي تلك هي الأولى للقاهرة منذ تولي وزارة الخارجية اليابانية.

وأضاف "هاياشي" خلال كلمته فى مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن مصر شريك مهم لليابان وتلعب دورًا مهمًا فى تحقيق السلام بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد أن زيارة فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء الياباني، فى أبريل الماضي ساهمت في ترقية العلاقات الثنائية بين القاهرة وطوكيو إلى شراكة استراتيجية.

ورحّب وزير الخارجية الياباني بتنسيق العلاقات الاقتصادية فى مصر بما فيها زيادة حجم التجارة والاستثمار المباشر مع القاهرة، واستئناف الرحلات الجوية المباشرة بين مطار القاهرة وناريتا بواسطة شركة مصر للطيران المزعم استئنافها الشهر الجاري.

وأكد "هاياشي" التباحث بشأن العديد من الموضوعات وأهمها المتحف المصري الكبير لما يمثله رمزًا للتعاون الثقافي بين القاهرة وطوكيو.

وأوضح أن اليابان ومصر يحثان أطراف النزاع فى السودان على الوقف الفوري لإطلاق النار والانتقال الفوري إلى حكومة مدنية.

وأتم وزير الخارجية الياباني أن طوكيو تشعر بالقلق إزاء تدهور الوضع الإنساني فى السودان، لذلك قدمت حكومة اليابان ما يقرب من 92 مليون دولار كمساعدات إنسانية.

وأشار إلى تقديره للجهود الاستباقية التي تبذلها مصر لوقف التوترات المتواصلة بين إسرائيل وفلسطين، مثل عقد الاجتماع للمصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

وتطرق "هاياشي" إلى عملية إطلاق المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية مؤكدًا أنها تتم وفقا لمعايير السلامة والأمن الدولى.

واختتم أنه سوف يتم عقد اجتماع وزاري ثلاثي بين مصر واليابان والأردن، دون الكشف عن الموعد.