أردوغان يناقش مع غوتيريس اتفاق حبوب البحر الأسود

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 20:22:25
أردوغان يناقش مع غوتيريس اتفاق حبوب البحر الأسود

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده على اتصال وثيق مع الأمم المتحدة بشأن إحياء مبادرة حبوب البحر الأسود، وأنه سيناقشها مع الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريس على هامش أعمال الجمعية العامة، التي تعقد هذا الشهر.

ونُقل عن أردوغان قوله للصحفيين بعد محادثات في روسيا مع فلاديمير بوتين، أن المقترح الأخير للأمم المتحدة عمل على تلبية بعض المطالب الروسية، وكرر أنه يعتقد أنه يمكن التوصل إلى حل قريباً.

ونقلت قناتا "تي.آر.تي" و"خبر ترك" وقنوات أخرى عن أردوغان قوله إن "المطالب الروسية تشمل إعادة ربط بنكها الزراعي الحكومي بشبكة (سويفت) العالمية للمدفوعات، والتأمين على السفن المشتركة في مبادرة الحبوب".

وأضاف "اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يوم 28 أغسطس في الخطاب الذي أرسله آلية وسيطة ناشئة عن معاملات سويفت، لكن ليس سويفت بشكل مباشر مثلما أراد الروس"، مضيفا أن "العمل جار في مسألة التأمين أيضاً".

وذكرت وسائل إعلام تركية أن أردوغان أضاف أن موسكو تقدم هذين المطلبين بوصفهما ضروريين، لإعادة إحياء المبادرة وأن بوتين أخبره بأنه لن يتخذ أي خطوات حتى "توفي أوروبا بالوعود التي قطعتها لي".

وتسعى تركيا الدولة العضو بحلف شمال الأطلسي إلى إقناع روسيا بالعودة إلى مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها أنقرة والأمم المتحدة.. حيث كانت موسكو انسحبت من المبادرة في يوليو (تموز) الماضي، لتنهي سريان الاتفاق الذي سمح بتصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية لمدة عام بشكل آمن وسط الحرب.