أوكرانيا تدرس إمكانية تقييد دخول الإسرائيليين

الثلاثاء 5 سبتمبر 2023 20:42:02
أوكرانيا تدرس إمكانية تقييد دخول الإسرائيليين

أعلن مسؤولون كبار في أوكرانيا، عن دراسة إمكانية تقييد دخول الإسرائيليين إلى الأراضي الأوكرانية، بمناسبة عيد رأس السنة اليهودية الذي يقام سنوياً في مدينة أومان.

تعتقد إدارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه يشعر بخيبة أمل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب دعمه الضعيف، مشيرةً إلى أن أوكرانيا تخطط لتعليق اتفاقية الإعفاء من التأشيرة بين كييف والقدس انتقاماً.

وتجري أوكرانيا أيضاً، دراسة الحد من التجمعات في مدينة أومان، ويفكر المسؤولون الأوكرانيون أيضاً في إعادة عدد معين من الحجاج اليهود الذين يقدمون أنفسهم على الحدود البرية.

وأضاف مسؤول أوكراني أن "بنيامين نتنياهو لم يكلف نفسه عناء تهنئتنا شخصياً بعيد الاستقلال"، مشيراً إلى أن "كييف ستعرب عن استيائها من إسرائيل لعدم مشاركتها إلى جانبها، مثل الدول الغربية الأخرى، في حربها ضد الغزاة الروس".

ويجتمع آلاف اليهود من جميع أنحاء العالم بما في ذلك العديد من الإسرائيليين، في كل عام، عند قبر الحاخام نحمان من بريسليف، وهو زعيم حسيدي من أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، في مدينة أومان الأوكرانية، بمناسبة أعياد رأس السنة اليهودية.