السويد تدرس إرسال مقاتلات من طراز جريبن إلى أوكرانيا

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 21:33:45
السويد تدرس إرسال مقاتلات من طراز "جريبن" إلى أوكرانيا

أفادت الإذاعة السويدية العامة، أن الحكومة ستطلب من القوات المسلحة دراسة إمكانية إرسال طائرات مقاتلة، من طراز "جريبن" إلى أوكرانيا.

وأضافت الإذاعة، أن الحكومة تسعي لمعرفة كيفية تأثير تسليم تلك الطائرات على القدرات الدفاعية للسويد، وما مدى سرعة حصول البلاد على مقاتلات "جريبن" جديدة.

وأفادت بأن الحكومة قد تطلب رسمياً من القوات المسلحة بحلول يوم الخميس النظر رسمياً في هذه القضية.

وبحسب تقرير الإذاعة، عبرت أوكرانيا عن أملها في الحصول على سرب واحد، يتألف من ما بين 16 و18 من الطائرات سويدية الصنع، التي تنتجها شركة ساب للصناعات الدفاعية.

وأمس الإثنين، قال 4 مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تقترب من الموافقة على إمداد أوكرانيا بشحنة صواريخ بعيدة المدى مسلحة بقنابل عنقودية، ما يمكّن كييف من إلحاق أضرار كبيرة في عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وقال 3 مسؤولين إنه بعد نجاح الذخائر العنقودية في قذائف المدفعية عيار 155 ملليمتراً في الأشهر القليلة الماضية، تدرس الولايات المتحدة تزويد كييف إما بأنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية (أتاكمز) التي يمكنها التحليق لما يصل إلى 306 كيلومترات، أو نظام الصواريخ الموجهة متعددة الإطلاق التي يصل مداها إلى نحو 70 كيلومتراً والمحملة بقنابل عنقودية، أو كليهما.

وأوكرانيا مسلحة حالياً بقذائف مدفعية عيار 155 ملليمتراً يصل أقصى مدى لها نحو 29 كيلومتراً وتحمل ما يصل إلى 48 قنبلة صغيرة.. ونظام أتاكمز الجاري النظر بشأنه قد يطلق نحو 300 قنبلة صغيرة أو أكثر، ونظام الصواريخ الموجهة متعددة الإطلاق الذي تمتلك أوكرانيا نسخة منه في ترسانتها منذ أشهر، قادر على نثر نحو 404 ذخائر عنقودية.