اجتماع مرتقب بين نتنياهو وزيلينسكي الأسبوع المقبل في نيويورك

الأربعاء 13 سبتمبر 2023 23:12:16
اجتماع مرتقب بين نتنياهو وزيلينسكي الأسبوع المقبل في نيويورك

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، سيغادر إلى نيويورك؛ لحضور فعاليات الهيئة العامة للأمم المتحدة.
وذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، أن نتنياهو سيحضر فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومن المقرر أن يلتقي مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي على هامش تلك الفعاليات في نيويورك، الأسبوع المقبل.
كشفت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، عن مقاطعة يفرضها مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على إسرائيل، تجلت خلال الأيام الأخيرة الماضية.
وأوضحت الصحيفة أن نتنياهو سيلتقي بزيلينسكي للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية، العام الماضي، مشيرة إلى أن اللقاء الأخير الذي جمع الرئيس الأوكراني برئيس الوزراء الإسرائيلي، كان في يناير من العام 2000.
وأكدت الصحيفة، أن اللقاء المرتقب يأتي بعد أيام من إجراء مكالمة هاتفية بين نتنياهو وزيلينسكي، الخميس الماضي، وهي الاتصال الهاتفي الأول بينهما منذ تسعة أشهر كاملة من القطيعة بينهما.
ولفتت إلى أن كل من نتنياهو وزيلينسكي بحثا، الأسبوع الماضي خلال مكالمة هاتفية، إمكانية اللقاء في نيويورك الأمريكية، على هامش حضورهما فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، منوهة إلى أنه تمت مناقشة مدى إمكانية قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بزيارة إلى العاصمة الأوكرانية، كييف.
وفي الثامن والعشرين من الشهر الماضي، كشفت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، عن مقاطعة يفرضها مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، على إسرائيل، مضيفة أنه "بدأ غضب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وحاشيته المقربة تجاه المسؤولين الإسرائيليين تظهر علاماته".
ونقلت عن مصادر دبلوماسية، أنهم في مكتب زيلينسكي يتبعون نوعا من "المقاطعة" لكبار المسؤولين الإسرائيليين، مشيرة إلى أن "الرجل الثاني" في نظام كييف، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، رفض تلقي مكالمة هاتفية من مسؤول إسرائيلي، الشهر الماضي، وقال: "نتوقع من (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو أن يعبر عن دعمه لأوكرانيا، ويأتي إلى كييف".