الرئيس الأمريكي يدعو رئيس وزراء العراق لزيارة البيت الأبيض

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 17:32:39
الرئيس الأمريكي يدعو رئيس وزراء العراق لزيارة البيت الأبيض

تلقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، دعوة رسمية من الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيارة البيت الأبيض.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نقل الدعوة إلى السوداني لزيارة البيت الأبيض؛ من أجل المزيد من التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء جمع السوداني وبلينكن في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الثامنة والسبعين، مؤكدًا على تقديره للدعوة واستعداده لتلبيتها في موعد يُحدد لاحقًا.

وإلى ذلك، أبدى السوداني "رغبة العراق في تطوير علاقات الشراكة مع الولايات المتحدة في مجالات مواجهة آثار التغير المناخي، والاستثمار في قطاع الطاقة، مرحبًا بإسهام الشركات الأمريكية في الفرص الاستثمارية بالعراق".

وأكد على "أهمية التعاون المشترك في المجال الأمني لمحاربة داعش، في ضوء تنامي القدرات والإمكانيات القتالية للقوات الأمنية العراقية".

ومن جانبه، أشار بلينكن إلى "تقدير الإدارة الأمريكية للخطوات العملية التي أجراها العراق في سبيل تنويع مصادر الطاقة، والاستثمار الأمثل للغاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي عبر توقيع عقود مع شركة توتال، والربط الكهربائي مع دول الجوار".

وأكد "حرص الولايات المتحدة على التعاون مع العراق في ملفات مواجهة آثار التغير المناخي وتطوير البنى التحتية، وتوسعة الشراكة في مجالات شتى"، مجددًا على دعم الولايات المتحدة لاستقرار العراق وتنميته وازدهاره.