من واشنطن.. الرئيس الأوكراني سنخسر الحرب في هذه الحالة

الخميس 21 سبتمبر 2023 23:30:14
من واشنطن.. الرئيس الأوكراني سنخسر الحرب في هذه الحالة

أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، حرصه على وقوف العالم إلى جانب أوكرانيا، وذلك خلال استقباله نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض.

وفي المقابل، لفت زيلينسكي خلال اللقاء في المكتب البيضوي، إلى أنه "بدأ يومه في الكونجرس الأمريكي لشكر البرلمانيين والشعب الأمريكي على دعمهم الكبير والهائل".

وفي وقت سابق اليوم، كان زيلينسكي قد أعلن أنه يعول على دعم دائم للولايات المتحدة في مواجهة روسيا، وذلك بحسب بيان أصدرته الرئاسة الأوكرانية تزامناً مع زيارته للولايات المتحدة.

وقال زيلينسكي كما نقل عنه البيان إثر لقائه مسؤولين أمريكيين كباراً، "للانتصار في الحرب علينا أن نبقى موحدين وننتصر معاً. نعول عليكم، على دعمكم الدائم".

هذا وناشد زيلينسكي المشرعين الأمريكيين الخميس مواصلة دعم بلاده في الحرب مع روسيا وسط حالة من تشكيك الجمهوريين في ما إذا كان الكونجرس ينبغي له أن يوافق على جولة جديدة من المساعدات.

وبعد السعي إلى حشد الدعم الدولي في الأمم المتحدة، ذهب زيلينسكي إلى واشنطن في زيارة تتضمن اجتماعات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة عسكريين في وزارة الدفاع (البنتاجون) وخطاباً في متحف الأرشيف الوطني.

وعلى الرغم من أن بايدن وأغلب زعماء الكونجرس ما زالوا يدعمون تقديم مساعدات إلى أوكرانيا مع سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ، سيواجه زيلينسكي حشداً أكثر تشدداً مما كان عليه عندما زار واشنطن قبل تسعة أشهر.

وأفاد منشور من السناتور كريس ميرفي على منصة إكس بأن زيلينسكي، مرتدياً الزي العسكري الأخضر ليعكس مكانته كقائد في وقت الحرب، ألقى إفادة أمام مجلس الشيوخ الأمريكي مكتمل العدد في غرفة المجلس العتيقة بمبنى الكونغرس (الكابيتول) وتلقى تصفيقاً حاراً وقوفاً عدة مرات.

وذكر زعيم الأغلبية تشاك شومر في غرفة مجلس الشيوخ بعد الإفادة التي جرت خلف أبواب مغلقة أن زيلينسكي قال لأعضاء المجلس إن المساعدات العسكرية ضرورية لجهود أوكرانيا في الحرب. ونقل شومر عن زيلينسكي قوله "إن لم نحصل على المساعدات، فسنخسر الحرب".