الإمارات توقع اتفاقية لاستضافة مقر الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية

الخميس 28 سبتمبر 2023 17:09:16
الإمارات توقع اتفاقية لاستضافة مقر الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية

وقع وزير الدولة الإماراتي لشؤون الدفاع محمد بن أحمد البواردي، مع الأمين العالم لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، اتفاقية استضافة الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

والاتفاقية تأتي في إطار التعاون بين وزارة الدفاع والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

و الأكاديمية الخليجية للدراسات الاستراتيجية والأمنية هي مؤسسة خليجية ذات شخصية اعتبارية تحت مظلة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، وتعتبر صرحا أكاديميا يختص بالدراسات الاستراتيجية والأمنية في منظومة مجلس التعاون الخليجي من خلال توفيرها بيئة علمية لتبادل المعارف والخبرات الأكاديمية والدراسات.

وتهدف الأكاديمية إلى تأهيل قيادات خليجية وتوحيد وتعزيز المفهوم الاستراتيجي للأمن الخليجي الموحد الشامل، وتتمثل رؤيتها في الريادة والتميز في خدمة القضايا الخليجية التي تؤثر على البيئة الاستراتيجية والأمنية لمجلس التعاون إقليمياً وعالمياً.

كما تشمل رسالة الأكاديمية إعداد وتأهيل قيادات قادرة على العمل ضمن البيئة الاستراتيجية والأمنية وإجراء البحوث والدراسات لتعزيز الأمن الشامل، حيث أنها تهدف إلى تعزيز اللحمة والانتماء والهوية الخليجية، واستشراف المستقبل بدراسة المتغيرات الداخلية والخارجية وبناء قاعدة بيانات استراتيجية أمنية متكاملة تكون رافداً علمياً للمؤسسات في دول المجلس.

ومن أهداف الأكاديمية أيضا القيام بالدراسات والبحوث الاستراتيجية والأمنية بما يختص بشؤون المنطقة والقضايا المؤثرة على الأمن المشترك، وتأسيس وتطوير الشراكات الاستراتيجية والعلاقات مع المؤسسات العلمية ومراكز الفكر، وإعداد وتأهيل القيادات وكبار المسؤولين للعمل المشترك في المستوى الاستراتيجي وإكساب الدارسين المهارات المتقدمة في القيادة والتخطيط، ودعم صنّاع القرار في مجالات العمل الخليجي المشـترك على المستوى الاستراتيجي.