حمدان بن محمد: نعمل على تحويل دبي إلى مركز عالمي لصناعة المستقبل

الأحد 2 سبتمبر 2018 10:07:39
حمدان بن محمد: نعمل على تحويل دبي إلى مركز عالمي لصناعة المستقبل
متابعات

أطلقت مؤسسة دبي للمستقبل المرحلة الثانية من مبادرة دبي 10X تجسيداً لتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، التي تستهدف تطوير خدمات حكومية مشتركة تسبق بها دبي مدن العالم بـ10 سنوات.

وأكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، أن حكومة الإمارة تسعى إلى إحداث تغيير جذري في مناهجها وأدواتها عبر تبني منظور قائم على تعزيز الشراكات مع القطاعات كافة.

وقال ولي عهد دبي إن مؤسسة دبي للمستقبل تعمل على ترجمة توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتحويل دبي إلى مركز عالمي لصناعة المستقبل ورسم ملامح العمل الحكومي في المرحلة المقبلة.

وأضاف: ننتظر من الجهات مضاعفة جهودها وتعزيز تعاونها لتسريع الانتقال إلى المستقبل عبر الاستثمار في شراكات فعالة وتوظيف العقول والطاقات الإبداعية والمبتكرة لتحويل الأفكار المستقبلية إلى مشاريع وبرامج تسبق ما تطبقه أفضل دول العالم بـ10 سنوات، وهدفنا الانتقال إلى مرحلة تحويل الأفكار إلى مشاريع يلمس المجتمع آثارها الإيجابية في الحياة اليومية .

وستقوم الجهات الحكومية خلال المرحلة الثانية من مبادرة دبي 10X بالعمل على تنفيذ المشروعات التي اعتمدها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، خلال أعمال القمة العالمية للحكومات في فبراير الماضي، والبدء في تحويلها إلى مشاريع من شأنها المساهمة في الارتقاء بجودة حياة أفراد المجتمع في إمارة دبي، إضافة إلى إطلاق مبادرات جديدة.

وفي إطار سعي مؤسسة دبي للمستقبل لترسيخ موقع المبادرة كمنصة حكومية للتعاون المشترك، توحد جهود وطاقات الجهات للعمل معاً على مشروعات تعيد صياغة مفهوم العمل الحكومي. عقد فريق عمل المؤسسة ورشة عمل شارك فيها رؤساء فرق العمل في 37 جهة حكومية تم خلالها استعراض إنجازات المرحلة الأولى وإطلاع الجهات على أهداف المرحلة الثانية وخطة عمل العام الثاني وآليات تفعيلها.

وتناولت ورشة العمل أهم إنجازات المرحلة الأولى وكيفية تطويرها والبناء عليها بما ينسجم مع أهداف المبادرة والوقوف على أهم التحديات التي تعالجها المبادرة، وبحثت أفضل سبل تفعيل الشراكة والتعاون بين فرق العمل، لتقديم خدمات مشتركة تنسجم مع الأهداف الاستراتيجية للمبادرة.

وإضافة إلى العمل على إطلاق مبادرات جديدة مشتركة، تأتي المرحلة الثانية من دبي 10X لتستكمل ما تحقق من إنجازات خلال المرحلة الأولى التي تضمنت 26 مشروعاً معتمداً، من خلال المساهمة في تسريع وتيرة العمل في جميع الجهات الحكومية، لترجمة الأفكار والمقترحات إلى مشروعات وخدمات حكومية خلال 24 شهراً.

وتقوم المرحلة الثانية من المبادرة على أساس اشتراك فرق دبي 10X في الخبرات والمهارات والموارد والعقول، ضمن إطار قطاعي مشترك هدفه تقديم وإطلاق مبادرات مشتركة فيما بينها تشمل جميع القطاعات الأساسية التي تمس جودة حياة الإنسان، والتي تشمل على سبيل المثال: السياحة والاقتصاد، والأمن والسلامة، والإعلام، والصحة والطوارئ، والحياة المجتمعية، والبنية التحتية والاستدامة، والتعليم، وغيرها.

وتستهدف المبادرة في مرحلتها الثانية إحداث تأثير إيجابي على حياة أفراد المجتمع في دبي، من خلال اختصار الإجراءات وتقديم الخدمات الحكومية بطرق مبتكرة، كما تسعى إلى إيجاد حلول للتحديات المصاحبة لها تسهم في تعزيز مكانة دبي الريادية كوجهة عالمية، لتصدير النماذج والأساليب المبتكرة في العمل الحكومي.

وفي هذا الإطار شهدت المرحلة الثانية من المبادرة انضمام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي، لتعمل جنباً إلى جنب مع الجهات الحكومية المشاركة على استكشاف حلول يمكن من خلالها إعادة صياغة العمل الحكومي، من خلال إعادة ابتكار المفاهيم الحالية لتقديم نماذج جديدة كلياً تدعم مكانة دبي الريادية في صناعة المستقبل.