ترامب: كندا استغلت أمريكا سنوات عديدة

الأحد 2 سبتمبر 2018 18:17:06
ترامب: كندا استغلت أمريكا سنوات عديدة

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كندا اليوم السبت باستغلال بلاده لفترة طويلة.وكتب في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: أحب كندا لكنها تستغل بلادنا منذ سنوات عديدة ، وتأتي هذه التصريحات في أعقاب فشل المحادثات التي اختتمت بين الجانبين أمس الجمعة بشأن اتفاقية جديدة للتجارة الحرة، في مساعي لإيجاد اتفاق بديل لاتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا).
ومن المنتظر أن يواصل الجانبان محادثاتهما خلال الأسبوع الجاري، وربما كان تسريب تصريحات لترامب أساء فيها لكندا هو ما أسهم في تعثر المحادثات بين الجانبين.

وكان الرئيس الأمريكي قال في حديث، ليس للنشر، لوكالة أنباء بلومبرغ أول أمس الخميس إنه ليس لديه أي استعداد للتوصل إلى حلول وسط مع كندا ، وأضاف أن هذه الصفقة ستتم بشروطنا .

غير أن صحيفة تورونتو ستار الكندية نشرت التصريحات في وقت لاحق، وأضافت أن ترامب قال لـ بلومبرغ إنه لا يستطيع أن يصرح بذلك علانية لأن كلامه سيكون مسيئاً لكندا، ولن تكون قادرة على إبرام الصفقة.

وفي أعقاب نشر التصريحات المسربة، كتب ترامب على تويتر: الآن تعرف كندا، على الأقل، موقفي .

وكانت وزيرة خارجية كندا كريستيا فريلاند حاولت في واشنطن التوصل إلى حل وسط مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، لكنها، وبعد أن أبدت تفاؤلاً في البداية، عادت وأعلنت أمس أنها مضطرة إلى الدفاع عن مصالح بلادها.

يذكر أن ترامب أجبر كندا والمكسيك على إعادة التفاوض بشأن معاهدة (نافتا) التي تم التوصل إليها قبل نحو 24 عاماً، لكن الرئيس الأمريكي اعتبر هذه الاتفاقية مضرة لبلاده وقرر عدم الالتزام بها.