تحليل: من أجل إعلام جنوبي أكثر مصداقية وفاعلية

الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 20:49:09
تحليل: من أجل إعلام جنوبي أكثر مصداقية وفاعلية

من أجل إعلام جنوبي أكثر مصداقية وفاعلية

العميد الركن ثابت حسين

في ضوء الحديث الدائر عن إغلاق متوقع لقناة الغد المشرق الإماراتية التي تأسست عام 2015م مع بداية الحرب التي شنها الحوثيون على الجنوب، ومن ثم انطلاق عاصفة الحزم لاستعادة ودعم الشرعية في اليمن ، حيث كان لدولة الإمارات العربيةالمتحدة دورا محوريا في تحقيق العديد من اهدافها وعملياتها بدء من قصف مواقع اطلاق الصواريخ والقواعد الحوثية، مرورا بدعم تحرير عدن والعند وبقية محافظات الجنوب وتأسيس ودعم القوات الجنوبية العسكرية والأمنية، وانتهاءا بتحرير الساحل الغربي حتى مشارف الحديدة ودعم مقاومة الشمال وخاصة في مأرب.

قناة الغد المشرق لعبت دورا حيويا وتاريخيا مهما من خلال برامجها ونشرتها الإخبارية وتغطياتها الميدانية في تخصيص مساحة كبيرة لإيصال رسالة الجنوب الى الرأي العام العربي وفي الدفاع عن قضية الجنوب في وجه حملات التضليل والتشويه والتشويش التي مارستها عشرات القنوات اليمنية الحوثية منها والإخونجية وغيرها، وبما تمتلكه هذه القنوات من إمكانيات بشرية ومادية هائلة.

في ضوء الحديث الجدي عن إغلاق هذه القناة هناك سؤال يطرح نفسه...هل استعدت الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي بنا فيه الكفاية لمواجهة تداعيات إغلاق هذه القناة المهمة للجنوب ولمليء الفراغ الذي سيتركه غياب هذه القناة... والأهم أيضا ما الذي وضعته الهيئة من خطط وتدابير عملية لحل مشاكل الموظفين الجنوبيين الذين كانوا يعملون في القناة والاستفادة من خبراتهم في وسائل الإعلام الجنوبي.

وبحكم خبرتي المتواضعة في التعامل مع قنوات فضائية ووسائل إعلام عديدة...أرى أنه يتوجب على الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي...أن تتخذ الإجراءات والتدابير العاجلة والفاعلة لوضع استراتيجية واضحة ومحددة المعالم ومزمنة لتطوير وتفعيل الإعلام الجنوبي ليواكب ولو في الحد الأدنى مستوى الإعلام الفضائي العربي تقنيا وفنيا، من حيث الشكل والمحتوى والمستوى، وكادرا وأداءا وإدارة.

تستطيع قناة عدن المستقلة إذا ما توفرت لها الامكانات المادية والبشرية اللازمة والضرورية أن تؤدي دورا أفضل واكبر مماهي عليه الآن وكذلك المحطات الاذاعية وغيرها من وسائل الإعلام بشرط اتباع سياسة تشجيع الكفاءات والمواهب والمبدعين ووضع انظمة عمل عصرية وفعالة سواء كان داخل المؤسسة أم في التعامل مع الضيوف ومع الجهات الحكومية والمجتمعية والمقابلة.

* باحث ومحلل سياسي وعسكري