الأمم المتحدة: نسعى لإرسال قافلة ثانية إلى غزة غدًا

السبت 21 أكتوبر 2023 23:58:34
الأمم المتحدة: نسعى لإرسال قافلة ثانية إلى غزة غدًا

أكد مارتن غريفيث منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، أن المنظمة تأمل في إرسال قافلة ثانية من الشاحنات إلى غزة غداً الأحد في ظل نظام تفتيش ميسر سيسمح بزيادة توصيل مساعدات الإغاثة هذا الأسبوع.

ووصلت أول قافلة من 20 شاحنة إلى غزة عبر معبر رفح مع مصر، أمس السبت، لكن المطالب الإسرائيلية بالتحقق من المساعدات تعرقل جهود إيصال الإمدادات إلى القطاع المحاصر.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قافلة، السبت، بعد رحلة إلى إسرائيل، الأربعاء.. ولم تخضع القافلة لتفتيش من النوع الذي يقول المسؤولون إنه سيكون ضرورياً لاستمرار عمليات تسليم المساعدات.

وأضاف غريفيث في مقابلة على هامش قمة القاهرة للسلام "سمعت عن هذا منذ منتصف اليوم لكننا نتفاوض بشأن ذلك الآن، حول أننا قد نرسل قافلة أخرى غداً، ربما أكبر قليلاً، من 20 إلى 30 شاحنة".

وقال: "من المهم جداً ألا تكون هناك فجوة في المساعدات التي تمر عبر الحدود"، وتقول الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى 100 شاحنة يومياً، لتلبية الاحتياجات الأساسية في غزة التي تفرض عليها إسرائيل "حصاراً كاملاً" في أثناء قصفها للجيب، رداً على هجوم شنه مسلحو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل.

ورفح هي نقطة الدخول والخروج الرئيسية من قطاع غزة التي لا تسيطر عليها إسرائيل، التي قالت إنها لن تسمح بدخول أي مساعدات من أراضيها حتى تطلق حماس سراح الرهائن الذين احتجزتهم خلال هجومها في السابع من أكتوبر.