اختبار صعب للانتخابات الرئاسية في إندونيسيا

الاثنين 13 نوفمبر 2023 14:50:00
اختبار صعب للانتخابات الرئاسية في إندونيسيا

تسبب اختيار نجل الرئيس الإندونيسي الحالي جوكو ويدودو، ليكون نائباً لبرابوو سوبيانتو المرشح الأوفر حظاً لحزب جيريندرا في الانتخابات الرئاسية الإندونيسية لعام 2024، وذلك بتوافق ممثلين عن ائتلاف "إندونيسيا الصاعدة".

ويشير اختيار نجل الرئيس الأكبر جبران راكابومينج راكا والدفع به في العملية الانتخابية إلى تنامي التحالف بين الجنرال السابق والسلطة الحالية في البلاد إذ لا يتيح القانون ترشح جوكو ويدودو لولاية رئاسية ثالثة.

واعتبر مراقبون أن النقطة الأكثر خطورة في المسار الديمقراطي تتمثل في تحايل دستوري أتاح للشاب جبران راكا أن يكون مؤهلاً لمنصب نائب الرئيس، حين أصدرت المحكمة الدستورية تعديلاً قانونيًا يقضي بأن المواطنين الذين خدموا أو يشغلون حاليًا منصب رؤساء مناطق يمكنهم الترشح لمنصب الرئيس أو نائب الرئيس حتى لو كانوا أقل من 40 عامًا، وهو الحد الأدنى للسن الذي يتطلبه القانون.

وسيحدد 205 ملايين مواطن في إندونيسيا البالغ عدد سكانها 270 مليونا مستقبل البلاد الغنية بالموارد الاقتصادية في وقت تخطط للتوسع التنموي وتنويع مصادر الدخل وتعزيز الاستثمار الأجنبي، وكلها بنود تحتاج إلى مناخ ديموقراطي ذات طبيعة استقرارية.