«غير مؤهل».. وزير الخارجية الإسرائيلي يوجه سيل انتقادات لـ«غوتيريش»

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 20:34:40
«غير مؤهل».. وزير الخارجية الإسرائيلي يوجه سيل انتقادات لـ«غوتيريش»

وجهت إسرائيل اليوم الثلاثاء، سيل من الانتقادات للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، معتبرة أنه "غير مؤهل لقيادة المنظمة الدولية".

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، إن "غوتيريش ليس مؤهلا لقيادة المنظمة الدولية، لأنه لم يفعل ما يكفي لإدانة حركة حماس".

وتمثل تصريحات كوهين، التي أدلى بها تكثيفا لانتقادات إسرائيل للمنظمة، وتأتي في الأسبوع نفسه الذي نعت فيه الأمم المتحدة مقتل أكثر من 100 من موظفيها منذ بدء الصراع في غزة.

وأضاف كوهين من مقر الأمم المتحدة، حيث يجتمع مع قادة منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر الدولي إلى جانب أقارب الرهائن الإسرائيليين، أن "غوتيريش لا يستحق أن يكون على رأس الأمم المتحدة"، بحسب قوله.

وتابع: "أعتقد أن غوتيريش يجب أن يقول بوضوح وبصوت عال (حرروا غزة من حماس) على غرار (ما تقوله) كل الأمم الحرة"، بحسب قوله.

وتساءل وزير الخارجية الإسرائيلي: "الجميع قال إن حماس أسوأ من تنظيم داعش لماذا لا يستطيع أن يقول غوتيريش ذلك؟".

وهذه ليست المرة الأولى التي تهاجم فيها إسرائيل غوتيريش فقد سبق وهاجمته في أعقاب كلمة بمجلس الأمن وجه فيها انتقادات لإسرائيل جراء الحرب في قطاع غزة.

ولاقت كلمة الأمين العام للأمم المتحدة، تأييدا عربيا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي، فيما قوبلت بعاصفة انتقادات من قبل السلطات الإسرائيلية وصلت حد المطالبة باستقالته.