منظمة الصحة العالمية: الجوع والرصاص يدمران اليمن

السبت 8 سبتمبر 2018 01:44:33
منظمة الصحة العالمية: الجوع والرصاص يدمران اليمن
عدن - المشهد العربي - خاص

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن المعاناة الإنسانية والاحتياجات الصحية في اليمن وصلت لمستوى غير مسبوق بسبب انتشار الأمراض ونقص التغذية.

وقال الدكتور أحمد المنظرى المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن المعاناة الإنسانية والاحتياجات الصحية فى اليمن وصلت لمستوى غير مسبوق.

وأوضح المنظرى فى بيان له، أن الأمهات المصابات بسوء التغذية تعجز عن إرضاع أطفالهن الذين يعانون أيضاً من سوء التغذية، وأن عائلات بأكملها أصيبت بالكوليرا وأمراضاً أخرى، والسكان الذين سقطوا في براثن الفقر المدقع بسبب الحرب غير قادرين على شراء الطعام لأسرهم، مؤكدا أنه حين توفر المرافق الصحية الرعاية الطبية المجانية، فإن الكثير من اليمنيين يعجزون عن تحمل تكاليف النقل العام للوصول لهذه المرافق، وتضطر العديد من العائلات لبيع ممتلكاتها لشراء الأدوية.

وأشار إلى أنه على الرغم من التحديات الجسيمة التي تعيق استجابتنا، يستمر التزامنا بإنقاذ الأرواح في اليمن.

وتابع: ولضمان استمرارية عمل المستشفيات، نقوم بإمدادها بالوقود والمياه النظيفة والأدوية وسيارات الإسعاف، كما ندعم مراكز علاج الإسهال والأمراض الأخرى ومراكز التغذية العلاجية للأطفال المصابين بسوء التغذية الحاد الوخيم المصاحب لمضاعفات طبية، كما نحرص على ضمان استمرار العاملين الصحيين في الإبلاغ عن الأمراض من خلال توفير فرق الاستجابة السريعة والفرق الطبية المتنقلة.

وأضاف المنظرى، يموت السكان في اليمن ليس بسبب الرصاص والقنابل فحسب، ولكن أيضاً بسبب عدم قدرتهم على تلقى الرعاية الطبية التى يحتاجونها للبقاء على قيد الحياة.