ورشة نقاشية حول مضيق باب المندب حدود السيادة الجنوبية في عدن

الأحد 3 ديسمبر 2023 21:22:00
ورشة نقاشية حول "مضيق باب المندب حدود السيادة الجنوبية" في عدن

افتتح الدكتور صالح الحاج، رئيس الادارة العامة للشؤون الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الأحد، ورشة نقاشية بعنوان "مضيق باب المندب حدود السيادة الجنوبية.. الحقائق التاريخية والسياسية والقانونية والعسكرية"، في العاصمة عدن.

واستعرض نائب رئيس الإدارة، أنيس الشرفي، أهمية النقاشات، مع تسارع وتيرة الأحداث في المنطقة، والتهديدات الناجمة عن الصراع حول الأمن الاقتصادي العالمي، مشيرًا إلى أن الوقت حان لتقديم نموذج للجنوب كمشروع اقتصادي مستقبلي، سواء للأشقاء في الإقليم أو المجتمع الدولي.

وشارك في نقاشات الورشة، عضو القسم السياسي للشؤون الخارجية رشا فريد، والمؤرخ والباحث نجمي عبدالمجيد، وعضو فريق المستشارين بالشؤون الخارجية السفير محمد عبدالغفور، وعضو المجلس الاستشاري والخبير القانوني صالح المرفدي، والخبير في الشؤون العسكرية عميد ركن علي ناجي عبيد.

وركزت الورشة على عدد من المحاور حول مضيق باب المندب ودوره التاريخي في الصراعات الإقليمية والدولية، والتنافس الدولي في المنطقة، والوضع القانوني لمضيق باب المندب، وأهميته الاستراتيجية.

وأوصت الورشة بتعزيز الأمن الجنوبي، في ظل تهديدات مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، ومحاولاتها المتكررة للتعدي على سيادة الجنوب التاريخية والجغرافية والبحرية وتهديد الأمن الغذائي الجنوبي.