أوغندا: نسخة الإمارات الأفضل في تنظيم COP28

الاثنين 4 ديسمبر 2023 00:12:19
أوغندا: نسخة الإمارات الأفضل في تنظيم "COP28"

قدمت رئيسة وزراء أوغندا روبينا نابانجا، اليوم الأحد، الشكر إلى دولة الإمارات على الاستضافة الناجحة للغاية لـCOP28، الذي وصفته بأنه يعد الأفضل.

وتطرقت عن التحديات المناخية التي تواجه بلادها فقالت: "نحن بلد متنوع التضاريس على خط الاستواء، واجهنا في الآونة الأخيرة الكثير من المشاكل نتيجة تغير المناخ.. فقد كانت الأمطار تهطل وتتخللها أشعة الشمس طوال العام، ولدينا جبل، حيث تتساقط الثلوج بشكل دائم طوال العام، ولكن في الآونة الأخيرة بدأنا نعاني من الجفاف، والجفاف طويل الأمد في بعض أجزاء البلاد وبدأنا أيضًا في التعرض للفيضانات".

وعبرت عن أملها في حصول أوغندا على التمويل حتى تتمكن من حل بعض هذه المشاكل التي جاءت مع تغير المناخ.

وطالبت اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ أن تنظر إلى أوغندا باهتمام كونها تتمتع بموقع استراتيجي، قائلة "يمكن أن نساعد بلادنا على أن تكون خضراء بالغابات، ولكن بسبب زيادة عدد السكان، بدأ شعبنا في الاستقرار في تلك الغابات، ولكن مهما كانت هذه الظروف الجوية القاسية التي حدثت، فقد حدثت بسبب تغير المناخ".

وأشارت إلى أن أوغندا تساهم بنسبة 0.01% الانبعاثات التي تسبب تغير المناخ.

وقالت "الفيضانات جرفت جسورنا التي عملنا على بنائها باستخدام الأموال المقترضة، لذلك نحن ننظر إلى كيفية قيام الشركات المتعددة الجنسيات، وجميع هذه البلدان المتقدمة، بمساعدتنا ربما في تخفيف عبء الديون".