من COP28.. كاليفورنيا تطلق مبادرة للحد من غاز الميثان

الاثنين 4 ديسمبر 2023 18:41:16
من COP28.. كاليفورنيا تطلق مبادرة للحد من غاز الميثان

أعلنت هيئة كاليفورنيا للمصادر الجوية، اليوم الإثنين، عن مبادرته للحد من انبعاثات الميثان، خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر الأطراف COP28.

ووفق ما جاء في بيان على الموقع الرسمي للهيئة الحكومية التابعة لولاية كاليفورنيا الأمريكية، فقد أطلق مجلس الهيئة رسميا مبادرة مناخية بمشاركة دولية، ينتج عنها شراكة بين الحكومات المحلية بعدد من المدن التابعة للدول الملتزمة بالحد من غاز في مؤتمر الأمم لتغير المناخ COP28، الذي تستضيفه مدينة دبي.

والمبادرة الخاصة بهيئة مجلس كاليفورنيا للمصادر الجوية، تم الإعلان عنها للمرة الأولى في سبتمبر الماضي خلال أسبوع المناخ، وشملت في بدايتها مشاركة 15 دولة موقعة، تشمل كل من البرازيل وكندا وكوريا الجنوبية وبوليفيا وألمانيا وإسبانيا والولايات المتحدة.

والمبادرة التي تم إطلاقها من COP28، ستعتمد على السلطات القضائية في الدول الموقع على المبادرة، لتتابع وتنظم المصادر الرئيسية لغاز الميثان مثل الزراعة والطاقة ومدافن النفايات، حتى تضمن العمل بشكل جدي على تحقيق أهداف المبادرة، وتحقيق أفضل أداء للممارسات في الحد من ملوثات المناخ قصيرة العمر، وتحديدا غاز الميثان، الذي يتسبب فيما يقرب من 30% من ظاهرة الاحتباس الحراري الحالية.

وقالت ليان راندولف، رئيسة هيئة كاليفورنيا للمصادر الجوية في البيان الرسمي للشركة، "إن العلم أكد أن معالجة انبعاثات غاز الميثان هي واحدة من أفضل الاستثمارات التي يمكننا القيام بها لمكافحة تغير المناخ الآن وتحقيق فوائد في المستقبل القريب لترك كوكب أفضل للأجيال القادمة".

والمبادرة ستشمل عمل المزارعين في كاليفورنيا على تقليل انبعاثات غاز الميثان في مختلف النشاطات الزراعية المستقبلية، بالإضافة لمساهمات من شركات في قطاع الصناعة أيضا، ستحرص على الوصول بنسب انبعاثات الميثان في كاليفورنيا للحد الأدنى في السنوات القادمة.

الجدير بالذكر أن هيئة كاليفورنيا للمصادر الجوية، هي هيئة حكومية، معنية بحماية المواطنين في ولاية كاليفورنيا من الآثار الضارة لتلوث الهواء، بالتوعية ووضع البرامج والإجراءات لمكافحة تغير المناخ.