لدعم جهود الإغاثة.. بريطانيا تعتزم إرسال سفينة حربية بالشرق الأوسط

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 20:55:43
لدعم جهود الإغاثة.. بريطانيا تعتزم إرسال سفينة حربية بالشرق الأوسط

قال جرانت شابس وزير الدفاع البريطاني اليوم الثلاثاء، إن بلاده تدرس إرسال سفينة الدعم العسكري لتوفير مساعدات إنسانية وطبية في الشرق الأوسط.

وأضاف في تصريحات لأعضاء مجلس العموم "أدرس إمكانية دعم السفينة الحربية ليم باي لتوفير المساعدات الطبية والإنسانية".

وحذرت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة لين هاستينجز، من تدهور الوضع في قطاع غزة ومن "سيناريو مرعب على وشك أن يتكشف" في القطاع، لا تستطيع في ظله العمليات الإنسانية الاستجابة للاحتياجات.

وقالت هاستينجز إن "الظروف الضرورية لتوصيل المساعدة إلى سكان غزة منعدمة، وإن ما نشهده يتجسد في مراكز إيواء بلا إمكانيات، ونظام صحي منهار، وانعدام مياه الشرب النظيفة، وعدم وجود الصرف الصحي الملائم، وسوء التغذية، وحدوث كارثة صحية عامة".

وأشارت إلى مقتل أكثر من 700 فلسطيني منذ استئناف إسرائيل الأعمال القتالية في الأول من ديسمبر، مبينة أن العمليات العسكرية الإسرائيلية امتدت إلى جنوب غزة، مما أجبر عشرات آلاف الفلسطينيين إلى اللجوء إلى مناطق تواجه ضغطا متزايدا فيما ينتابهم اليأس في السعي للعثور على الغذاء والماء والمأوى والأمان.

وأكدت أنه "لا مكان آمنا في غزة، ولم يبق هناك مكان يمكن التوجه إليه"، لافتة إلى أن كميات الإمدادات الإنسانية والوقود التي سمح بإدخالها إلى قطاع غزة ليست كافية على الإطلاق، موضحة أن معبر رفح لا يكفي وحده لإدخال شاحنات البضائع على الرغم من الجهود الهائلة التي تبذلها جمعيتا الهلال الأحمر المصري والفلسطيني ووكالات الأمم المتحدة وشركاؤها.