لإدخال المساعدات لغزة.. إسرائيل تقرر فتح معبر كرم أبوسالم

الخميس 7 ديسمبر 2023 17:30:38
لإدخال المساعدات لغزة.. إسرائيل تقرر فتح معبر كرم أبوسالم
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، عن سماح إسرائيل فتح معبر كرم أبوسالم لإدخال المساعدات لقطاع غزة؛ لأول مرة منذ بدء حرب 7 أكتوبر.
 
وبحسب المصادر ذاتها فإنه "من المقرر أن يعاد فتح المعبر خلال الأيام القليلة المقبلة".
 
وهذه هي الخطوة الثانية التي تعلن عنها إسرائيل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بعد قرارها الليلة الماضية زيادة كميات الوقود التي تدخل إلى القطاع.
 
وتتزامن هذه الخطوات مع تقارير عن ضغوط أمريكية باتت تمارس على إسرائيل مع الازدياد الحاد في أعداد القتلى المدنيين الفلسطينيين في غزة، وتصاعد تحذيرات المؤسسات الدولية من أزمة إنسانية في القطاع.
 
ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي كبير أن إسرائيل ستفتح معبر كرم أبوسالم مع غزة لتفتيش شاحنات المساعدات الإنسانية للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.
 
وقالت إن هذه الخطوة، المقرر تنفيذها في الأيام المقبلة، تهدف إلى تسهيل زيادة عدد شاحنات المساعدات التي يمكنها دخول غزة كل يوم.
 
وكانت إسرائيل أغلقت المعبر المخصص لدخول البضائع إلى قطاع غزة ومعبر بيت حانون "إيريز" لعبور المشاة بشكل كامل يوم 7 أكتوبر الماضي.
 
وقال موقع (تايمز أوف إسرائيل) الإسرائيلي: "تضغط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والمجتمع الدولي على إسرائيل منذ أسابيع لفتح معبر كرم أبوسالم، معبر البضائع الرئيسي في غزة، علما بأنه حتى الآن كانت جميع المساعدات تدخل إلى غزة عبر معبر رفح المصري، والمخصص للمشاة في المقام الأول".
 
وتحد الحكومة الإسرائيلية من نطاق المساعدات التي تسمح بدخولها إلى غزة منذ بداية الحرب.
 
وتقول إسرائيل إن هذه القيود تهدف للضغط من أجل إجبار "حماس" على إطلاق عشرات الرهائن الإسرائيليين.
 
وكان الكابينت الإسرائيلي صوت مساء أمس لصالح السماح بدخول كميات من الوقود "الحد الأدنى" كل يوم لمنع حدوث أزمة إنسانية أخرى في أعقاب الضغوط الأمريكية.