ضغط أمريكي على الحوثيين.. عقوبات تلوي ذراع المليشيات

الجمعة 8 ديسمبر 2023 21:31:20
ضغط أمريكي على الحوثيين.. عقوبات تلوي ذراع المليشيات

خطوة ضغط أمريكية فُرضت على المليشيات الحوثية التي تتوسع في تشكيل تهديدات خطيرة لمنظومة الأمن والاستقرار في المنطقة.

الحديث عن فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات على 13 فردًا وكيانًا مسؤولين عن تمويل الحوثيين في اليمن.

بحسب بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، نشرته عبر موقعها الإلكتروني، فإنّ شبكة الأشخاص الذين جرى فرض عقوباتهم عليه، مسؤولة عن تمويل مليشيا الحوثي.

وأقدم هؤلاء الأشخاص على تحويل عشرات الملايين من الدولارات والعملات الأجنبية الناتجة عن بيع وشحن السلع الإيرانية المدعومة من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

ويعمل هؤلاء الأشخاص المشمولون بالعقوبات، من خلال شبكة معقدة من شركات الصرافة وغيرها من الشركات تحت رعاية مليشيا الحوثية المدرجة على لائحة العقوبات الأمريكية.

وبحسب وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية "بريان إي" ، فإن مليشيا الحوثي لا تزال تتلقى التمويل والدعم من إيران، في حين أن النتيجة غير مفاجئة.

وأشار إلى أنّ مليشيا الحوثي تواصل شن هجمات غير مبررة على البنية التحتية المدنية والشحن التجاري، وتعطيل الأمن البحري وتهديد التجارة التجارية الدولية

في الوقت نفسه، تعهّد المسؤول الأمريكي بمواصلة وزارة الخزانة تعطيل شبكات التيسير المالي والمشتريات التي تمكن هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار.

وتأتي العقوبات الأمريكية على وقع تنفيذ مليشيا الحوثي عدة هجمات بالصواريخ والمسيرات في الأيام الماضية، في تحركات وٌصفت بأنها تُشكل تهديدا عاصفا ولعبا بالنار في منطقة تفتك بها التحديات.