بايدن: اتفاق COP28 إنجاز تاريخي

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 22:25:25
بايدن: اتفاق COP28 إنجاز تاريخي

أشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، بالاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال قمة COP28 للمناخ في دبي على اعتباره خطوة تاريخية باتّجاه التخلي عن الوقود الأحفوري.

وقال بايدن "ما زال أمامنا الكثير من العمل" لبلوغ الأهداف؛ من أجل الحد من الاحترار العالمي ولكن نتيجة اليوم تقرّبنا من تحقيق ذلك بخطوة كبيرة.

وأقر ممثلو 197 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي في مؤتمر الأطراف COP28 بمدينة إكسبو دبي اليوم الأربعاء، "اتفاق الإمارات" التاريخي للمناخ الذي يضع العالم على مسار العمل المناخي الصحيح للحفاظ على البشرية وكوكب الأرض.

وصدّق مؤتمر الأطراف COP28 في الإمارات على اتفاق دولي تاريخي غير مسبوق للتصدي لتداعيات التغير المناخي، الذي يشكل نقطة تحول استثنائية في مسيرة العمل المناخي الدولي.

وعقد مؤتمر الأطراف جلسة مهمة لعرض صيغة النص النهائية التي تم التوصل إليها، ووصفت بالتاريخية فيما تعهد 198 طرفا بالإجماع على الحد من الانبعاثات الكربونية مما أسهم في الوصول لمستهدفات COP28 وتجاوز الطموحات المحددة.

وحقق COP28 نتيجةً تحترم العلم وتحافظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية استجابةً للحصيلة العالمية.. فيما شهد مؤتمر الأطراف جهودا تفاوضية ودبلوماسية قامت بها رئاسة المؤتمر على مدار العام للتواصل مع كافة الأطراف تمهيداً للمؤتمر.