الأونروا: أكثر من مليون فلسطيني يتجمعون في رفح

الخميس 14 ديسمبر 2023 00:38:18
الأونروا: أكثر من مليون فلسطيني يتجمعون في رفح

أكد فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأربعاء، أن سكان قطاع غزة الذين يتعرضون لقصف متواصل منذ أسابيع من قبل الجيش الإسرائيلي، لم يعد لديهم وقت أو خيارات.

وخلال المنتدى العالمي للاجئين، قال لازاريني "في مواجهة القصف والحرمان والأمراض، في مساحة ضيقة بشكل متزايد، يواجه الفلسطينيون أحلك فصل في تاريخهم منذ عام 1948، مع أنه تاريخ مؤلم".

وأوضح المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، أنّ "سكّان غزّة يتجمّعون الآن في أقل من ثلث الأراضي الأصلية، بالقرب من الحدود المصرية".

وتابعت لازاريني أنّه "رأى شاحنة مساعدات أوقفها سكان كانوا يطلبون الطعام ويبتلعونه في الشارع".

وأضاف "من غير الواقعي التفكير بأنّ الناس سيظلّون صامدين في مواجهة مثل هذه الظروف المعيشية، خصوصاً عندما تكون الحدود قريبة جداً".

وأشار إلى أنّ مدينة رفح الواقعة على الحدود المصرية، حيث يوجد المعبر الوحيد المفتوح أمام المساعدات الإنسانية المتجهة إلى قطاع غزة، قد ارتفع عدد سكانها من 280 ألف نسمة إلى أكثر من مليون شخص.

وشدّد على أنّ الاستجابة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية تعتمد إلى حدّ كبير على قدرات الأونروا، فقد أوضح أنّها على وشك الانهيار، وكان قد وصف الوضع بأنّه الجحيم على الأرض.