الصين تدين النوايا الخبيثة لأمريكا وبريطانيا لزعزعة استقرار هونج كونج

الجمعة 15 ديسمبر 2023 19:15:59
الصين تدين النوايا الخبيثة لأمريكا وبريطانيا لزعزعة استقرار هونج كونج

أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، عن إدانتها النوايا الخبيثة لبريطانيا وأمريكا، وذلك بعد إدانة ‏مسؤولين تابعين لهما اعتقال شرطة هونج كونج 5 نشطاء مقيمين في الخارج، بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق ‏بالأمن القومي.‏
وأعرب مسؤولون أمريكيون عن إدانتهم الشديدة للقبض على النشطاء الخمسة، فيما وصف وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، هذه الخطوة بأنها تهديد لديمقراطيتنا وحقوق الإنسان الأساسية.
وردا على هذا، أكدت المتحدثة باسم "الخارجية الصينية"، ماو نينغ، في مؤتمر صحفي، "أنها تأسف وتعارض بشدة الافتراءات الصارخة التي تقوم بها بعض الدول ضد قانون الأمن القومي لهونغ كونغ والتدخل في سيادة القانون في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة".
وأشارت إلى أن "مثيري الشغب الخمسة المناهضين للصين، والذين فروا إلى الخارج، يشتبه في أنهم يعرضون الأمن القومي للخطر، وأصدرت شرطة هونغ كونغ أوامر اعتقال بحق هذه العناصر المزعزعة للاستقرار وفقا للقانون، وهذا عمل ضروري ومشروع يتماشى مع القانون الدولي والممارسات العرفية".
وتابعت موضحة أن "قوانين الأمن القومي في البلدان الأخرى، بما في ذلك أمريكا وبريطانيا، لها أيضا تأثير يتجاوز الحدود الإقليمية، وتقوم العناصر الخمسة المزعزعة للاستقرار بأعمال تعرض الأمن القومي للخطر بحجة الديمقراطية وحقوق الإنسان".