السعودية: ندعم جهود لجنة التحقيق الدولية في سوريا

الاثنين 17 سبتمبر 2018 21:22:18
السعودية: ندعم جهود لجنة التحقيق الدولية في سوريا

آثار الدمار الذي خلفه قصف النظام على إدلب - أرشيفية

وكالة الأنباء السعودية

أكد  السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل، مندوب المملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، الإثنين، دعم بلاده لجهود اللجنة الدولية للتحقيق في سوريا. 

وأعرب السفير الواصل عن الشكر للجنة على تقريرها لهذه الدورة الذي شمل آخر تطورات حالة حقوق الإنسان في سوريا، وما يتعرض له الشعب السوري من معاناة على يد النظام السوري والمليشيات المتعاونة معه.

جاء ذلك خلال كلمة له في الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المعنية بسوريا أمام مجلس حقوق الإنسان.

وأشار الواصل إلى أن التقرير كشف أن الفترة التي يغطيها شهدت تطوراً غير مسبوق في تسارع الأحداث والنزاع في مختلف مناطق الصراع في سوريا، وأن القصف والهجمات العشوائية التي لم تراع المدنيين الأبرياء تسببت في تشريد جماعي لأكثر من مليون سوري معظمهم من النساء والأطفال، وهو ما يعد أكبر كارثة إنسانية يشهدها تاريخنا الحديث، كما يعد انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والأعراف الدولية ذات الصلة.

وأكد السفير الواصل أن تشريد أكثر من مليون مواطن سوري في الفترة القصيرة الماضية دليل على استمرار النظام السوري في التهجير القسري المقصود، والذي يراد به تغيير التركيبة الديموغرافية للسكان في سوريا، مشدداً على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي التدابير اللازمة كافة لإيقاف مثل هذه الإجراءات التعسفية والانتهاكات المستمرة.

وجدد موقف السعودية الثابت تجاه حل الأزمة السورية والمتوافق مع جهود المجتمع الدولي المطالب بحلها سياسياً وفق مبادئ إعلان "جنيف 1" وقرار مجلس الأمن الدولي 2254، وتحقيق آمال الشعب السوري الشقيق وحقه في العيش في بلده بكل أمان ورخاء.