انفجار قنبلة أمام مركز اقتراع بالانتخابات الروسية في خيرسون

الجمعة 15 مارس 2024 18:49:22
انفجار قنبلة أمام مركز اقتراع بالانتخابات الروسية في خيرسون

كشفت أفادت وسائل إعلام روسية رسمية، اليوم، عن انفجار قنبلة أمام مركز اقتراع في منطقة خيرسون، التي تحتلها روسيا في جنوب أوكرانيا في اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية الروسية.


ومن جانبها، قالت اللجنة الانتخابية الإقليمية التابعة لسلطات الاحتلال الروسي على تلغرام، "في سكادوفسك، وضعت قنبلة في سلة مهملات أمام مركز الاقتراع. انفجرت من دون أن توقع إصابات".


وفي حادث آخر، أشعلت امرأة النار في عازل داخل مركز اقتراع في جنوب موسكو، حيث "أشعلت امرأة النار في عازل" داخل أحد مراكز الاقتراع في العاصمة.


فيما نشرت وكالة "سوتا" المستقلة مقطع فيديو يظهر امرأة تتجه نحو عازل قبل أن تخرج من ورائه بهدوء بينما كانت النيران تشتعل فيه، قائلة: إن "الحادث وقع في منطقة مارينو في جنوب العاصمة".


واعتقلت السلطات الروسية، سبعة أشخاص على الأقل للاشتباه بارتكابهم أعمال تخريب في مراكز اقتراع، وفق ما أفاد مسؤولون دون توضيح إن قاموا بالأمر تعبيرا عن احتجاجهم على الرئيس فلاديمير بوتين.


وسكب خمسة أشخاص في أربع مناطق على الأقل الطلاء في صناديق الاقتراع، أما السادس فاعتقل لإضرامه النيران في صندوق اقتراع بينما أوقف السابع لإطلاقه مفرقعات داخل مركز للاقتراع.


وتوجه الروس الى مراكز الاقتراع، الجمعة، للمشاركة في انتخابات رئاسية ستمنح فلاديمير بوتين، بحكم الأمر الواقع وغياب أي معارضة، ولاية جديدة.


ويستمر الاقتراع ثلاثة أيام، ويشمل مناطق في أوكرانيا أعلنت روسيا ضمّها في أعقاب الغزو الذي بدأته في فبراير 2022، ومنطقة ترانسدنيستريا الانفصالية المؤيدة لموسكو في مولدافيا.


ويواجه بوتين ثلاثة مرشحين لا يعارضون الهجوم في أوكرانيا ولا القمع، الذي قضى على كل معارضة، وبلغ ذروته بوفاة أليكسي نافالني في السجن في منتصف فبراير.


ومن شأن فوز بوتين في هذه الانتخابات أن يتيح له البقاء في السلطة حتى عام 2030، وبفضل التعديل الدستوري لعام 2020، سيتمكن من الترشح مرة أخرى والبقاء في المنصب حتى العام 2036، وهو العام الذي يبلغ فيه 84 سنة.