تحت ضغط المتشددين..رقابة صارمة على الكتب بالكويت

الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 11:47:42
تحت ضغط المتشددين..رقابة صارمة على الكتب بالكويت

تثير ظاهرة منع الكتب في الكويت غضبا في أوساط الناشطين الشباب والكتاب الكويتيين الذين يعتبرونها نوعا من "الوصاية"، مع منع نحو أربعة آلاف كتاب خلال السنوات الخمس الماضية.

ويلقي النشطاء والكتاب بالمسؤولية على الحكومة ويقولون إنها واقعة تحت ضغط جماعات الإسلام السياسي المتشدد من الإخوان والجمعيات والشخصيات الشيعية والذين باتوا يتحكمون في كل شيء ويوسعون دائرة المنع من الكتب إلى الموسيقى إلى الاختلاط، في انقلاب واضح على الانفتاح في الكويت.

ويقول هؤلاء إن الحكومة تتغاضى عن أنشطة الإخوان والشيعة، وهي أنشطة منفلتة وذات ارتباطات بالخارج خاصة في مجال التمويل، وتركز جهدها على منع توزيع الكتب، وبعض هذه الكتب يباع في الجارة السعودية.

ومع اقتراب الدورة 43 من معرض الكويت الدولي للكتاب المقررة في نوفمبر المقبل، يؤكد كتاب وناشطون وباحثون أن أسباب المنع في الغالب غير منطقية وتأتي بسبب كلمة واحدة في بعض الأحيان.

وخرج نشطاء وكتاب كويتيون في تظاهرتين هذا الشهر للتنديد بمنع الكتب. ويغرد ناشطون على موقع تويتر مع وسم #ممنوعفيالكويت، لانتقاد الرقابة ومنع الكتب بالإضافة إلى وسم #لاتقررعني.

وتضم قائمة الكتب الممنوعة في الكويت روايات عالمية مثل “أحدب نوتردام” لفيكتور هوغو و”مئة عام من العزلة” لغابرييل غارسيا ماركيز، وكتبا أخرى لمؤلفين عرب، وكتبا دينية إسلامية.