الجيش الإسرائيلي يستدعي 1000 فرد من الحريديم للتجنيد

الجمعة 19 يوليو 2024 22:41:37
الجيش الإسرائيلي يستدعي 1000 فرد من الحريديم للتجنيد

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن استعداده لاستدعاء 1000 فرد من اليهود المتزمتين دينياً يوم الأحد المقبل؛ لتبدأ مرحلة جديدة من معركة مثيرة للانقسام تتعلق بتجنيد الحريديم في الجيش.


وتأتي هذه الخطوة بعد أن أصدرت المحكمة العليا حُكماً الشهر الماضي أمرت فيه وزارة الدفاع بإنهاء إعفاء طلاب المعاهد الدينية اليهودية من الخدمة في الجيش.


وكان الحريديم يتمتعون بالإعفاء من أداء الخدمة العسكرية منذ فترة طويلة بموجب ترتيبات أُعدت بعد وقت قصير من قيام إسرائيل عندما كانت أعدادهم لا تزال صغيرة.


وتلقى هذه الخطوة معارضة شديدة من جانب الحزبين الدينيين في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، مما يفرض ضغوطاً قوية على الائتلاف اليميني الذي تشكل بعد الانتخابات في 2022.


ويقول قادة اليهود المتزمتين دينياً، والذين تتزايد أعدادهم بسرعة، إن إجبار طلاب المعاهد الدينية على أداء الخدمة العسكرية إلى جانب الإسرائيليين العلمانيين، ومنهم النساء، ينذر بتدمير هويتهم بوصفهم يهوداً متدينين.


وطالب بعض الحاخامات أي فرد من الحريديم يتلقى أوامر استدعاء بحرقها.


وبعد المجموعة الأولى من الاستدعاءات، من المتوقع إرسال استدعاءات أخرى لمجموعة أولية قوامها ثلاثة آلاف من المجندين الحريديم في الأسابيع المقبلة.