الخارجية الإسرائيلية: قرار العدل الدولية يتجاهل الماضي ومنفصل عن الحاضر

الجمعة 19 يوليو 2024 22:51:25
الخارجية الإسرائيلية: قرار العدل الدولية يتجاهل الماضي ومنفصل عن الحاضر

أعرب يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عن إدانته قرار محكمة العدل الدولية، بأن الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية تنتهك القانون الدولي، وأنه يتعين على الدولة اليهودية دفع تعويضات عن الأضرار التي تسببت بها أثناء الاحتلال.


واعتبر كاتس عبر منصة "إكس" أن قرار المحكمة "مشوه بشكل أساسي، وأحادي الجانب، وخاطئ".


وأكد أن "هذا رأي المحكمة يتجاهل الماضي، وهو الحقوق التاريخية للشعب اليهودي في أرض إسرائيل، وهو منفصل عن الحاضر، وعن الواقع على الأرض، وعن التهديدات الأمنية لإسرائيل، وعن أعظم مذبحة لليهود منذ المحرقة، وعن هجمات "حماس" وإيران وعناصر إرهابية أخرى على 7 جبهات، وعن حاجة إسرائيل للدفاع عن أراضيها ومواطنيها".


وكذلك شدد كاتس، على أن رأي محكمة العدل الدولية "خطير على المستقبل، فهو يصب في مصلحة المتطرفين ويشجع السلطة الفلسطينية على الاستمرار في طريق التشهير الذي لا أساس له".


وأكد وزير الخارجية الإسرائيلي في بيانه أن "إسرائيل بسيادة القانون وبالقانون الدولي، ستواصل القيام بكل ما هو ضروري لحماية مواطنيها، وفقا للقانون الدولي".


وأعلن رئيس محكمة العدل الدولية، نواف سلام، اليوم الجمعة، أن المحكمة ترى أن الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية تنتهك القانون الدولي.