رئيس الأركان الإسرائيلي يدعو نتنياهو لإتمام صفقة تبادل الأسرى

الجمعة 19 يوليو 2024 22:58:49
رئيس الأركان الإسرائيلي يدعو نتنياهو لإتمام صفقة تبادل الأسرى

دعا هرتسي هاليفي، اليوم الجمعة، إلى المضي قدما في صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، خلال مناقشة أمنية عقدها مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.


وبدأت المناقشة حوالي الساعة 11 ليلا، وذكرت المصادر أنه بعد حوالي نصف ساعة من بدء النقاش، وبعدما قال رئيس الأركان كلامه، أعلن نتنياهو انتهاء اللقاء بسبب تأخر الوقت، وفقا لموقع "والا" العبري.


وحضر النقاش أيضا، وزير الدفاع غالانت ورئيس الموساد دافيد برنياع، ورئيس الشاباك رونان بار، ومسؤولون كبار آخرون في الأجهزة الأمنية.


وذكرت المصادر أن هاليفي أوضح في كلامه أن صفقة تبادل الأسرى ضرورية لتحقيق أهداف الحرب بشكل عام، وخاصة على خلفية النقطة العملياتية التي يتواجد فيها الجيش الإسرائيلي الآن، وقال هاليفي إنه لا يوجد ما يمنع "إسرائيل من العودة إلى القتال في غزة، ومن المهم التوصل إلى اتفاق الآن".


وبحسب ما نقله موقع "والا" عن مصدر مطلع: "أوقف نتنياهو النقاش بعد نصف ساعة، بعد وقت قصير من تصريحات رئيس الأركان، وقال إن الوقت تأخر وأنه متعب".


وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مؤتمر "أسبن" الأمني: "من المستحيل التوصل إلى اتفاق يكون بعده مجال تعود إليه حماس أو احتلال إسرائيل أو الفوضى. سنتحدث عن كل هذا مع نتنياهو الأسبوع المقبل في واشنطن".


وكان قد تعهد نتنياهو يوم أمس خلال جولة أجراها في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة "بزيادة الضغط" على حماس ومواصلة الحرب للقضاء على الحركة، وقال إن "هذا هو بالضبط الوقت المناسب لزيادة الضغط بشكل أكبر وإعادة جميع الرهائن - الأحياء والأموات - وتحقيق جميع أهداف الحرب"، مكررا القول "سنزيد الضغط على حماس".


وشدد نتنياهو خلالها على أن "الضغط العسكري وحده" يساعد إسرائيل على دفع صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، وذلك خلال الجولة التي جاءت قبل ساعات من مناقشة أخرى لصفقة التبادل يقوم بها مجلس الوزراء الإسرائيلي بمشاركة أعضاء فريق التفاوض ومسؤولين في الأجهزة الأمنية.