بسبب التوترات.. بايدن يقرر تأجيل ترحيل لبنانيين

الجمعة 26 يوليو 2024 20:37:34
بسبب التوترات.. بايدن يقرر تأجيل ترحيل لبنانيين

قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة، أرجاء ترحيل بعض المواطنين اللبنانيين من الولايات المتحدة، موضحاً أن السبب في ذلك الأوضاع الإنسانية في جنوب لبنان، في ظل التوتر بين إسرائيل وحزب الله.


وجاء في مذكرة أرسلها بايدن إلى وزارة الأمن الداخلي أن قرار التأجيل الذي يسري 18 شهراً يسمح للمواطنين اللبنانيين بالبقاء في البلاد مع الحق في العمل.


وأضاف بايدن في المذكرة أن "الأوضاع الإنسانية في جنوب لبنان تدهورت كثيراً بسبب التوترات بين حزب الله وإسرائيل".


وتابع "بينما أواصل تركيزي على تهدئة الوضع وتحسين الظروف الإنسانية، ما زال مدنيون كثيرون في خطر؛ ومن ثم أصدر توجيهات بتأجيل إبعاد بعض الرعايا اللبنانيين المتواجدين في الولايات المتحدة".


وتتبادل إسرائيل وحزب الله إطلاق النار منذ إعلان الحزب عن "جبهة دعم وإسناد" مع الفلسطينيين بعد وقت قصير من هجوم السابع من أكتوبر الذي نفذته حليفته حركة حماس مما أدى إلى شن إسرائيل هجوماً عسكرياً على غزة.


وأودى القتال في لبنان بحياة أكثر من 100 مدني وأكثر من 300 مقاتل من حزب الله، وفقاً لإحصاء لوكالة رويترز. كما ترتب عليه دمار في المدن والقرى الحدودية اللبنانية بصورة لم تحدث من قبل منذ حرب عام 2006.


وعلى الجانب الإسرائيلي، قُتل عشرة مدنيين وعامل زراعي أجنبي و20 جندياً إسرائيلياً. وتم إجلاء عشرات الآلاف على جانبي الحدود.