مصر تمدد حالة الطوارئ لـ3 أشهر جديدة

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 20:09:32
مصر تمدد حالة الطوارئ لـ3 أشهر جديدة



أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، تمديد حالة الطوارئ في البلاد لثلاثة أشهر جديدة "نظرا للظروف الأمنية الخطيرة" في البلاد"، حسب ما أفادت الجريدة الرسمية. 
وجاء في نص المادة الأولى من القرار: "تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق الخامس عشر من أكتوبر 2018".
ونصت المادة الثانية منه على أن "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين".
وكانت حالة الطوارئ فُرضت في كافة أرجاء مصر، بعد اعتداءين نفذهما تنظيم داعش الإرهابي، في 9 أبريل 2017، واستهدفا كنيستين قبطيتين في طنطا والإسكندرية وأسفرا عن سقوط 45 قتيلا. 
وجاء في نص قرار الرئيس المصري المنشور في الجريدة الرسمية: "نظرا للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء؛ قرر (رئيس الجمهورية) أنّ تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحد من صباح الإثنين الموافق 15 أكتوبر 2018".
وتابع القرار أن "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين".
وفرضت حالة الطوارئ للمرة الأولى، في أكتوبر 2014، لكنها اقتصرت في البداية على محافظة شمال سيناء، لمواجهة الجماعات الإرهابية.