لقاء بعدن لـ حفيدات بلقيس ومنظمات المجتمع المدني بعدن يؤكد على أهمية بناء الشراكة

الأربعاء 17 أكتوبر 2018 00:52:10
لقاء بعدن لـ "حفيدات بلقيس" ومنظمات المجتمع المدني بعدن يؤكد على أهمية بناء الشراكة
عدن - المشهد العربي - دعاء نبيل

أكد لقاء جمع "حفيدات بلقيس" وعدد من منظمات المجتمع المدني بعدن على الدور الهام للمرأة في منع الصراعات وحلها؛ ومفاوضات السلام وبناء السلام وكذلك الاستجابة الإنسانية واعادة الإعمار في مرحلة مابعد الصراع .

وقالت "حفيدات بلقيس" انهن يسعين جاهدات لتكون أصواتهن مسموعة للمساهمة في التنمية والسلام والاستقرار في اليمن فيما يتعلق بقرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والامن والسلام .. وشددن على أهمية مشاركتها الكاملة في جميع الجهود الرامية إلئ حفظ وتعزيز السلام والأمن


وفي وقت سابق نشر الصحفي الفلسطيني يوسف عودة علئ موقع "الحوار المتمدن" عن قرار مجلس الأمن 1325والتجربة الفلسطينية للقرار الأممي .

ويقول: قد أبدت الكثير من الحكومات في العالم إلتزامها بهذا القرار وقد ذهبت الى أبعد من ذلك حيث اتخذت مبادرات تدعم هذا القرار في دولها، ولكن في الجانب الأخر بقي هنالك صعوبة في قياس مدى تطبيق هذا القرار نظراً لعدم وجود أية آليات أو إجراءات من شأنها المراقبة والإبلاغ عن تطبيق القرار.

وأضاف أنه وبنفس الوقت إمتاز هذا القرار بقوة أكثر من غيره نتيجة لإتساع نطاقه الجغرافي، الأمر الذي أعطاه قوة للتطبيق وبشكل فعال في بعض المناطق، حيث يعتبر هذا القرار أحد أهم القرارات المتخذة من الهيئة الدولية على صعيد المرأة, فهو يعطي فرصة مدعَمة بقرار دولي لتطوير مشاركتها ويعطي مستوى جديد في إشراك المرأة في مهام قيادية غير نمطية ويقدمها للمجتمع كصانعة للسلام.

واكد المشاركون من مؤسسات ومنظمات مجتمع مدني بعدن على أن " المرأة تشكل أكثر من نصف السكان وبالتالي ينبغي ان تكون جزءا من الحل للتحديات التي تواجة المجتمع .


ورحب المشاركون ببناء تحالف مدني مع "حفيدات بلقيس" بعدن وذلك لتعزيز مشاركة المرأة الكاملة والنشطة من اجل مجتمع ينعم بالسلم.

ثقافة و مجتمع

الثلاثاء 16 إبريل 2024 04:45:48
الاثنين 15 إبريل 2024 05:55:10